عناصر مشابهة

کرامات الأولیاء في ضوء الکتاب والسنة وآثار السلف الصالح

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:حولية كلية اللغة العربية بجرجا
الناشر: جامعة الأزهر - كلية اللغة العربية بجرجا
المؤلف الرئيسي: لبی، أحمد أشرف عمر (مؤلف)
المجلد/العدد:ع21, ج2
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2017
التاريخ الهجري:1438
الصفحات:1438 - 1529
DOI:10.21608/BFAG.2017.7294
ISSN:2356-9050
رقم MD:976215
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:سلطت الدراسة الضوء على كرامات الأولياء في ضوء الكتاب والسنة وآثار السلف الصالح. فقد ذهب أهل السنة والجماعة إلى إثبات كرامات الأولياء وتناولوها في كتبهم العقدية بالتأصيل لها من الكتاب والسنة وآثار السلف الصالح كما اعتني المفسرون وشراح كتب الحديث بتأصيلها من الآيات والأحاديث والآثار الواردة فيها ومن أبرزها الحافظ اللالكائي والحافظ ابن ابي الدنيا والحافظ البيهقي فقد ساق طائفة منها في كتابه الاعتقاد إلى سبيل الرشاد على مذهب السلف وأصحاب الحديث. وتناولت الدراسة مفهوم المعجزة والكرامة فقد اُطلق على المعجزات دلائل النبوة وأعلام النبوة وآيات النبوة وكثير من أهل الكلام لا يسمي معجزاً إلا ما كان للأنبياء فقط وما كان للأولياء سماها الكرامة وقد يسمون الكرامات آيات لكونها تدل على نبوة من اتبعه الولي، كما تناولت الآيات التي استدل بها لإثبات الكرامات وكرامات الأولياء التي وقعت من صالحي الأمم السابقة في عدة أحاديث وكرامات الصحابة في عهد النبي ﷺ. ثم تطرق البحث كرامات الصحابة بعد وفاة النبي ﷺ والآثار الواردة في كرامات التابعين ومذاهب الفرق الإسلامية في كرامات الأولياء ومنها مذهب أهل السنة والصوفية والشيعة إذ قال الأشعري أنه اختلفت الروافض في الأئمة بجواز أن تظهر عليهم الأعلام أم لا وهم عدة فرق ومنهم من يزعم أن الإعلام لا تظهر إلا على الرسل وكذلك الملائكة لا تهبط إلا عليهم بالوحي ولا يجوز أن ينسخ الله تعالي الشريعة على ألسنتهم بل إنما يحفظون شرائع الرس ويقومون بها. وتوصل البحث إلى عدة نتائج منها أنه صحت الكرامات عن صالحي الأمم السابقة، وأن الصوفية أيضاً أثبتوا كرامات الأولياء لكن بالغ بعضهم في ذلك. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2021