عناصر مشابهة

القيروان والعامة في الخطاب المنقبي الكرامي: من كرامات الصحابة والتابعين إلى كرامات الزهاد والعابدين

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:دراسات تاريخية
الناشر: مركز البصيرة للبحوث والاستشارات والخدمات التعلمية
المؤلف الرئيسي: لواتى، دلال (مؤلف)
المجلد/العدد:ع5
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2015
التاريخ الهجري:1436
الصفحات:48 - 73
DOI:10.37487/1421-000-005-003
ISSN:2352-9741
رقم MD:805028
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:هدفت الدراسة إلى الكشف عن القيروان والعامة في خطاب المنقبى الكرامى "من كرامات الصحابة والتابعين إلى كرامات الزهاد والعابدين". واشتملت الدراسة على عدة محاور، أشار المحور الأول إلى: العامة والتأسيس الروحى لمدينة القيروان "المعصومة"، وتضمن نقطتين وهما على الترتيب؛ أسطورة بناء القيروان بين المخيال العامي وتخريجات الدارسين، وأحاديث فضل القيروان ورمزية الصحابة والتابعين بين الاعتقاد العامي والتدوين المنقبى. وتحدث المحور الثانى عن: العامة والقيروان الأغلبية بين الزهد ومجالس الذكر والعباد، وتضمن نقطتين وهما على الترتيب؛ العامة بين صنفين من مجالس الذكر وأماكن العباد، والكرامة وذهنية العامة أية علاقة. واستعرض المحور الثالث: أزمات العامة في كرامات الزهاد والمتعبدين/ الرمز والدلالة والسلطة، وتضمن عدة نقاط؛ الأولى: أزمة العامة بين سلطة الفقر والجوع وسلطة العابد، والثانية: أزمة العامة بين سلطة الفقيه/المعرفة وسلطة العابد/الكرامة، والثالثة: أزمة العامة بين سلطة الأمير/الظلم والجور وسلطة العابد/الكرامة. وختاما أكدت الدراسة على أن النصوص تفصح عن نفسها، فالكرامة في مضمونها بعد سياسى لأزمة العامة مع السلطة القائمة، ونقد لاذع للسلطة المفروضة من قبل العامة، وهي ومن خلال الدعوات المجابة تهديدا للأمير وأكثر ما يصيبه الموت والدمار، لكن ألا يوجد فيها تلميح واضح للحاكم البديل. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018