عناصر مشابهة

شعرية، العنوان في القصيدة الحداثية: أحمد مطر نموذجا

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة الآداب والعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة المنيا - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: جمعة، شعبان إبراهيم حامد (مؤلف)
المجلد/العدد:ع82, مج1
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2016
الصفحات:256 - 302
DOI:10.21608/FJHJ.2016.97988
ISSN:1687-2630
رقم MD:974781
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:"هدفت الدراسة إلى بيان شعرية العنوان في القصيدة الحداثية: ""أحمد مطر"" نموذجاً. واقتضت طبيعة الدراسة بأن تأتي بتمهيد ومبحثين، تناول التمهيد وضعية العنوان في الدرس النقدي الحديث، والتعريف بمصطلح الشعرية. وأوضح المبحث الأول شعرية عنونة الدواوين عند ""أحمد مطر""، حيث أدرك ""أحمد مطر"" الأهمية القصوى التي يؤديها العنوان في صدارة المجموعة الشعرية، فأولاه اهتماماً ملحوظاً لغة وتركيباً، لعلاقة اللغة والتركيب بالدلالة أو المعنى، فكل معني لغة ونمط تركيبي معين، يحبسان وراءهما دلالات وإيحاءات وظلال بعينها، فقد أصدر ""أحمد مطر"" مجموعاته الشعرية بأربع عنوانات رئيسة هي ""لافتات، العشاء الأخير لصاحب الجلالة إبليس الأول، وديوان الساعة، وإني المشنوق أعلاه"". وبين المبحث الثاني شعرية عنوانات القصائد عند ""أحمد مطر""، وتضمن العنوان التناصي، والعنوان المفارقي، والعنوان الانزياحي، والعنون التصحيفي، والعنوان الرمزي. وجاءت نتائج الدراسة مؤكدة على أن القصيدة الحداثية شكلت نقلة نوعية في مجال العنونة، حيث لم يعد العنوان في هذه القصيدة، مجرد كلمة أو جملة تعلو النص، وإنما أصبح بنية جمالية تتمتع بالشعرية والأدبية، وتمارس سلطة كبيرة على القارئ والمتلقي، من خلال كسر أفق التوقع عندهما، والخروج بهما إلى فضاءات واسعة من التأويل. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2021"