عناصر مشابهة

بلاغة العقل العربي تجليات المثاقفة في التراث النقدي

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:المجلة العربية للعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة الكويت - مجلس النشر العلمي
المؤلف الرئيسي: الدكان، محمد بن سعد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الضبع، مصطفى إبراهيم محمد (عارض)
المجلد/العدد:مج34, ع135
محكمة:نعم
الدولة:الكويت
التاريخ الميلادي:2016
الصفحات:247 - 258
DOI:10.34120/0117-034-135-009
ISSN:1026-9576
رقم MD:763298
نوع المحتوى: عروض كتب
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 04174nam a22002417a 4500
001 0143141
024 |3 10.34120/0117-034-135-009 
041 |a ara 
044 |b الكويت 
100 |9 402506  |a الدكان، محمد بن سعد  |g Al-Dakkan, Muhammad Bin Saad  |e مؤلف 
242 |a The eloquence of the Arab mind, manifestations of acculturation in critic heritage 
245 |a بلاغة العقل العربي تجليات المثاقفة في التراث النقدي 
260 |b جامعة الكويت - مجلس النشر العلمي  |c 2016 
300 |a 247 - 258 
336 |a عروض كتب  |b Article 
520 |e هدف البحث إلى عرض كتاب بعنوان " بلاغة العقل العربي تجليات المثاقفة في التراث النقدي ". واستخدم البحث المنهج التداولي والمنهج الدلالي. وقسم الكتاب إلى تمهيد وأربعة فصول: تناول التمهيد مفهوم المثاقفة وذلك من خلال ثلاثة مباحث: تحدث المبحث الأول عن الحضور في التراث، واستعرض المبحث الثاني الحضور المعاصر، وأشار المبحث الثالث إلى تحرير المفهوم. وكشف الفصل الأول عن الرواية الأدبية من خلال أربعة مباحث: تناول المبحث الأول دوافع الرواية الأدبية، واستعرض المبحث الثاني ضوابط الرواية الأدبية، وتحدث المبحث الثالث عن لغة الرواية الأدبية، وكشف المبحث الرابع عن سمات الرواية الأدبية. وتحدث الفصل الثاني عن الحوار النقدي وذلك من خلال أربعة مباحث: أشار المبحث الأول إلى أنماط الحوار النقدي، واستعرض المبحث الثاني دوافع الحوار النقدي، وتناول المبحث الثالث لغة الحوار النقدي فهي تلك اللغة التي تحدد الفوارق بين شعب المثاقفة، كما كشف المبحث الرابع عن سمات الحوار النقدي. واستعرض الفصل الثالث الحكاية النقدية وذلك من خلال أربعة مباحث: تحدث المبحث الأول عن شخصيات الحكاية النقدية، وتناول المبحث الثاني لغة الحكاية النقدية، وتطرق الثالث إلى الحديث عن فضاء الحكاية النقدية، وأوضح المبحث الرابع سمات الحكاية النقدية. وتناول الفصل الرابع الكتابة النقدية وذلك من خلال أربعة مباحث: كشف الأول عن دوافع الكتابة النقدية، واستعرض الثاني لغة الكتابة النقدية، وأشار الثالث إلى تقاليد الكتابة النقدية، وتحدث الرابع عن سمات الكتابة النقدية. وأشارت نتائج البحث إلى إثبات وجود المثاقفة واقعاً وتاريخاً ومصطلحاً وشكلاً ومضموناً في التراث العربي القديم. كما أوصى البحث بضرورة التوجه نحو دراسة مناهج التفكير النقدي لدى النقاد القدماء. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018 
653 |a عرض وتحليل الكتب  |a البلاغة اللغوية  |a التراث النقدي  |a التراث الأدبي  |a الدراسات النقدية  |a مستخلصات الأبحاث 
773 |4 العلوم الإنسانية ، متعددة التخصصات  |6 Humanities, Multidisciplinary  |c 009  |e Arab Journal for the Humanities  |f Al-Maǧallaẗ al-’arabiyyaẗ li-l-’ulūm al-insāniyyaẗ  |l 135  |m مج34, ع135  |o 0117  |s المجلة العربية للعلوم الإنسانية  |v 034  |x 1026-9576 
700 |a الضبع، مصطفى إبراهيم محمد  |g Eldabae, Mostafa Ibrahim  |e عارض  |9 134452 
856 |u 0117-034-135-009.pdf 
930 |d y  |p y  |q y 
995 |a HumanIndex 
999 |c 763298  |d 763298