عناصر مشابهة

بلاغة الصورة الفنية في مدونة التراث النقدي العربي مقاربة في المفاهيم والآليات

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة التراث
الناشر: جامعة زيان عاشور بالجلفة - مخبر جمع دراسة وتحقيق مخطوطات المنطقة وغيرها
المؤلف الرئيسي: بوعمارة، بوعيشة (مؤلف)
المجلد/العدد:ع26
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2017
الصفحات:189 - 203
DOI:10.35918/1064-000-026-029
ISSN:2253-0339
رقم MD:938321
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:سلطت الدراسة الضوء على بلاغة الصورة الفنية في مدونة التراث النقدي العربي مقاربة في المفاهيم والآليات. وبدءت الدراسة بتقديم مقدمة عن الصورة ( في مفهوم الخيال الشعري)، مبينة أن دراسة الخيال هي المدخل المنهجي لدراسة الصور، كما إن معرفة مفهوم الخيال، ووظيفته عند العرب القدامى هو السبيل نحو استيعاب دلالات الغموض في الخيال الشعري الحديث، فأغلب النقاد يتفقون على أن الأدب فاعلية جمالية، تخيلية وأنه الأداة الأساسية في توليد الصورة المبتكرة، والرؤية المتميزة، والتجربة الموحدة. ثم تطرقت إلى بلاغة الصورة الفنية في مدونة التراث النقدي العربي، من خلال بعض من النقاط، استعرضت النقطة الأولى ماهية الصورة الفنية ( محاولة تحديد)، مبينة أن الصورة وسيلة الشاعر للتجديد والتفرد باعتبارها أهم عناصر التشكيل الشعري، قديماً وحديثاً ولها أهمية بالغة في بناء النص الشعري، والوساطة بين الشاعر المبدع والمتلقي، وهذا ما جعلها محط أنظار النقاد القدامى والمحدثين. والنقطة الثانية تطرقت للحديث عن الصورة الفنية في النقد العربي القديم، والنقطة الثالثة استعرضت خصائص الصورة قديماً والمتمثلة في ( الواقعية والوضوح، والمبالغة والمنطقية، والوصف والتحسين، والتقرير والحسية، والتجريد). والنقطة الرابعة بينت أهمية التعبير بالصورة. وجاءت نتائج الدراسة مؤكدة على أن صورة الخيال الشعري عند العرب القدامى تنحصر في: الجزئية والحسية، والوضوح، والعقلانية، ولم يتح لها أكثر من ذلك تحت تأثير النظرة الفلسفية الذهنية السائدة، والغاية الاجتماعية التعليمية. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2021