عناصر مشابهة

من البرهان إلى العرفان رحلة البحث عن الحقيقة أبو حامد الغزالي من التفلسف العقلاني إلى التصوف العرفاني قراءة تتبعية لتطور التفكير الفلسفي عند الغزالي

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Searching for Truth from Demonstration to Mystic Meditation(An Analytic Reading of Al-Ghazal Philosophical Thinking Evolution)
المصدر:مجلة الأكاديمية للدراسات الاجتماعية والإنسانية
الناشر: جامعة حسيبة بن بوعلي بالشلف
المؤلف الرئيسي: حميدات، ميلود (مؤلف)
المجلد/العدد:ع15
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2016
الصفحات:29 - 37
DOI:10.33858/0500-000-015-025
ISSN:2437-0320
رقم MD:728919
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
EduSearch
IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 03988nam a22002777a 4500
001 0117030
024 |3 10.33858/0500-000-015-025 
041 |a ara 
044 |b الجزائر 
100 |a حميدات، ميلود  |g Hamidat, Miloud  |e مؤلف  |9 323220 
245 |a من البرهان إلى العرفان رحلة البحث عن الحقيقة أبو حامد الغزالي من التفلسف العقلاني إلى التصوف العرفاني قراءة تتبعية لتطور التفكير الفلسفي عند الغزالي 
246 |a Searching for Truth from Demonstration to Mystic Meditation(An Analytic Reading of Al-Ghazal Philosophical Thinking Evolution) 
260 |b جامعة حسيبة بن بوعلي بالشلف  |c 2016  |g يناير 
300 |a 29 - 37 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |a إن المتأمل لما تركه الغزالي من مؤلفات يلاحظ دون عناء تنوع تلك المصادر من ناحية الموضوع وكثرتها من جهة العدد، إذ لم يكتب لأحد من فلاسفة الإسلام أن ترك ذاك الكم الهائل من المؤلفات التي تناولت الفلسفة وعلم الكلام، والمنطق والتربية، والفقه والتصوف، وغيرها من الموضوعات. ولكن أهم ما في كل ذلك هو منهجه ونقده للعلوم، وتنقله بين البرهان والعرفان، بين العقل والإلهام للبرهنة على الحقيقة التي ينشدها، منتصرا للتصوف، معتبرا إياه نهاية كل علم، ومطلب كل عارف، ونجاة كل باحث، والمهم في كل هذا كيف وصل الغزالي إلى ذلك؟ وفي هذا المقال نتتبع مراحل تفكير الغزالي، ومنهجه لنثبت انه فيلسوف متصوف وإن أنكر ذلك، وأن تنوّع وسائله المنهجية يؤكد هذه الحقيقة، فسواء استخدم البرهان المنطقي أي الاستدلال، أو التأمل الباطني أي الحدس، فكلاهما يلتقيان في أنهما نشاط عقلي فلسفي محض، هذا النشاط التأملي العميق هو الذي يميّز عبقرية الغزالي. 
520 |b Considering the legacy of Al-Ghazali’s literary works, it is worth noticing the diversity and variety of his sources regarding themes. No one among the Islamic philosophers left that voluminous literature on philosophy, theology, logic, education, literature, Sufism and other topics but him. Most important of all is his style and critics of science, and also his shift between proof and gratitude to demonstrate truth. In the present article, we follow Al-Ghazali’s stages of thought to prove that he was a Mystic philosopher. Beside, the diversity of his methodological tools is a proof that lays ground for this view. Whether he makes use of logical proof, that is reasoning, or mystical meditation, that is intuition, they both converge in the fact that they refer to a pure philosophical mental activity. 
653 |a الفلسفة  |a الفلاسفة  |a التفلسف العقلاني  |a التصوف  |a الطرق الصوفية  |a الغزالي ، أبو حامد  |a التفكير الفلسفي 
692 |a الفلسفة  |a العرفان  |a التصوف  |a البرهان  |b Philosophy  |b Mystic Meditation  |b Sufism  |b Demonstration 
773 |4 العلوم الإنسانية ، متعددة التخصصات  |6 Humanities, Multidisciplinary  |c 025  |f Al-akādīmiyaẗ li-l-dirāsāt al-iğtimāՙiyaẗ wa al-insāniyaẗ  |l 015  |m ع15  |o 0500  |s مجلة الأكاديمية للدراسات الاجتماعية والإنسانية  |t The Academy Journal of Social Studies and Humanities  |v 000  |x 2437-0320 
856 |u 0500-000-015-025.pdf 
930 |d y  |p y  |q y 
995 |a HumanIndex 
995 |a EduSearch 
995 |a IslamicInfo 
999 |c 728919  |d 728919