عناصر مشابهة

السمات التونالية والإيقاعية لصيغة اللحن والتنويعات عند أنطون دفورجالك مصنف 36

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة جامعة جنوب الوادي الدولية للعلوم التربوية
الناشر: جامعة جنوب الوادي
المؤلف الرئيسي: متولي، ريهام محمد العريان (مؤلف)
مؤلفين آخرين: فهمي، مصطفى قدري علي (م. مشارك), سنوسي، هبة حمدي محمود (م. مشارك)
المجلد/العدد:ع2
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2019
الصفحات:99 - 113
ISSN:2636-2899
رقم MD:1452388
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تناول البحث ظهور الحركة الرومانتيكية في أواخر القرن الثامن عشر، وسماتها الكروماتيكية والانتقالات الهارمونية الجريئة بين السلالم الموسيقية، وظهور تلك السمات في موسيقا المدرسة القومية حوالي منتصف القرن التاسع عشر. وشخصية الموسيقار دفورجاك كواحد من أهم مؤسسي الحركة القومية، وأيضا تناولت الدراسة صيغة اللحن والتنويعات Theme and Variation وهي وإحدى الصيغ التي استخدمها دفورجاك في أعماله في العصر الرومانتيكي. وتناولت عينة البحث صيغة اللحن والتنويعات عند دفورجاك مصنف (٣٦) اللحن الأساسي والتنويعة الأولى var.1. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي تحليل المحتوى. وانتهت الدراسة إلى التعرف على أهم السمات التونالية، السمات الإيقاعية في صيغة اللحن والتنويعات عند دفورجاك مصنف ٣٦ اللحن الأساسي والتنويعة الأولى. وقد أوصت الدراسة بتحليل أنماط مختلفة من أعمال المؤلف دفورجاك والتعرف على أسلوب تأليفه الموسيقي والبحث والتنقيب في الموسيقى القومية للعصر الرومانتيكي للتعرف على السمات الموسيقية القومية لدى مؤلفيها.