عناصر مشابهة

الميتا سردي في "لا فازا" لشفيق الطارقي بين البوح والمخاتلة

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Metafiction in "La Vaza" by Shafiq Al-Tariqi between Revelation and Deception
المصدر:مجلة الأكاديمية للدراسات الاجتماعية والإنسانية
الناشر: جامعة حسيبة بن بوعلي بالشلف
المؤلف الرئيسي: جريدي، عبدالباقي (مؤلف)
المجلد/العدد:مج15, ع2
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2023
الصفحات:338 - 346
DOI:10.33858/0500-015-002-029
ISSN:2437-0320
رقم MD:1450915
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
IslamicInfo
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:ينظر هذا العمل في ظاهرة مطردة في الروايات التجريبية وهي اللغة الواصفة والسرد على السرد. ما يجعل النص الروائي منفتحا على فضاءات أرحب وأشد اتساعا. تعود بنا إلى عوالم قصية لحظة إنتاج النص والحيرة في الاختيار بعيدا عن الوثوقية الكاذبة وسمت القص. وتمثل رواية " لافازا " للتونسي شفيق الطارقي أنموذجا ناصعا لهذا النمط من الكتابة التجريبية الحافلة بالميتاسردي الذي لا يظهر في العتبات فحسب بل يبرز كذلك جليا ناصعا في النص المحايث. وهي ظاهرة وسمت القص الحديث ونقلت عوالم فاتنة لافتة للنظر تستوجب إنعام نظر وتدقيق في طرائق الكتابة والتأليف ظلت لفترة من الزمن بعيدة عن النص المحايث تحيط به ولا تقتحمه. ولكنها أضحت مع هذه النصوص سمة مميزة للقص تخترقه وتغلب عليه ما جعلها خصيصة مميزة للقص الحديث تهيمن على النص وتكسبه تميزا وفرادة فتجعل من النص الروائي الحديث مخبر تجريب ومحاولة تقطع مع كل اليقينيات وتحول سؤال الكتابة من مجال النقد إلى مجال الرواية والتخييل في إهاب جديد. هذه الظاهرة المهيمنة بدءا بالعتبات وصولا إلى النص الداخلي المحايث تخلخل البناء وتكبر السائد والمألوف وتجعل من سؤال الكتابة وحيرة التأليف سمة غالبة.

This work aspires to look at a recurrent phenomenon in the experimental novels; that’s the descriptive language and the narrative on narrative which make the narrative text open to wider spaces. It takes us back to distant worlds at the moment of producing the text and the bewildering choice away from the false reliability that marks the narration. As a case study, « Lafaza », a novel by the Tunisian author, represents a clear model of this style of experimental writing filled with meta-narrative that appears not only in the thresholds but it also becomes pertinently clear in internal text. This phenomenon seems to mark the modern narrative and transforms fascinating worlds which requires close consideration and scrutiny in the ways of writing and synthesis that has remained for a while far from the internal text surrounding it and does not break in it. Yet with these texts, it has a distinctively dominant feature in narration and modern narrative. This makes the modern narrative text function as an experimental laboratory and an attempt that breaks with all certainties and the shift of the writing style from the field of criticism to the field of the novel and fiction in a new cuticle. This dominant phenomenon, starting with the thresholds till the internal text, shakens the narrative structure, breaks with the convention and bestows on the question of writing and the narrative authoring a dominant trait.