عناصر مشابهة

الظواهر الفنية عند نزار قباني في "كتاب الحب"

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:المعرفة
الناشر: وزارة الثقافة
المؤلف الرئيسي: جعفر، نذير (مؤلف)
المجلد/العدد:س62, ع718,719
محكمة:لا
الدولة:سوريا
التاريخ الميلادي:2023
التاريخ الهجري:1445
الصفحات:183 - 187
رقم MD:1437484
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:ناقشت الورقة الظواهر الفنية عند نزار قباني في كتاب الحب. نزار قباني هو شاعر الحب والحرية، والمرأة والتمدن، والغزل والتجديد، ولا نغفل الموقف السياسي، كتب القصيدة العربية الكلاسيكية على بحور الخليل، وقصيدة التفعيلة، وقصيدة النثر، وأغنى هذه الأشكال بألوان متعددة من المجاز عبر الصور والتراكيب المبتكرة. وأشارت الورقة إلى كتاب الحب وعنوانه يشي بمضمونه، وفي مقدمة الكتاب أوضح نزار رؤيته للشعر وفهمه المختلف له مؤكدًا أن ديوانه هذا محاولة لكتابة القصيدة العربية بشكل جديد، ويتضمن الكتاب اثنين وخمسين نصًا شعريًا قصيرًا مرقمة من دون عناوين لها، واتسم بروعة وذوق الظواهر الفنية، ومنها، تعاضد تقنيات التكرار والتماثل الصوتي والمجاز، والطباق والتشبيه، وبروز ضمير المتكلم، وأحيانًا المخاطب. واختتمت الورقة بالقول بأن ديوان (كتاب الحب) يمكن تناوله من زوايا متعددة لما يشتمل عليه من صور وأساليب تضع نزار قباني في مقدمة ركب الحداثة. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2024