عناصر مشابهة
نزار قباني والمرآة: الصورة والمرجعيات
المصدر: | المعرفة |
---|---|
الناشر: |
وزارة الثقافة
|
المؤلف الرئيسي: | |
المجلد/العدد: | س62, ع718,719 |
محكمة: | لا |
الدولة: | سوريا |
التاريخ الميلادي: | 2023 |
التاريخ الهجري: | 1445 |
الصفحات: | 139 - 155 |
رقم MD: | 1437474 |
نوع المحتوى: | بحوث ومقالات |
اللغة: | Arabic |
قواعد المعلومات: | AraBase HumanIndex |
مواضيع: | |
رابط المحتوى: |
|
المستخلص: | سلطت الورقة الضوء على المرأة كأحد أساليب شعر نزار قباني من حيث الصورة والمرجعيات. إن الشعر العربي يزخر منذ القدم بشعر الحب والغزل في المرأة، واتخذ الغزل قديمًا صورتان إما غزل عفيف، وإما غزل صريح أو ماجن وفي الحالتين يدور حول معان محددة لا يخرج عنها. وقد تطرق نزار قباني إلى غزل المرأة واختلف عن أي شاعر أخر حيث اختار المرأة لتكون محور شعره، حيث كان يقول إن زينة المرأة مطلب مهم للرجل عمومًا ومحطة جمالية تقف عليها عين الشاعر خصوصًا لتصفها في صورتها النهائية. واختتمت الورقة بالقول بأن نزار قباني كان يتسم في شعره بتنوع التقنيات الدرامية التي يستعين بإحداها أو بكلها من سرد وخطاب مباشر وحوار بين حبكة بسيطة وأخرى معقدة، ولإصراره على إشراك الحواس كلها في صناعة الصورة وتلقيها. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2024 |
---|