عناصر مشابهة

A Possible Worlds Account of Dramatic Genres in Shakespeare

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:تفسير الاختلاف بين الأنماط الدرامية عند شكسبير بناء على نظرية العوالم الممكنة
المصدر:مجلة أبحاث البصرة للعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة البصرة - كلية التربية للعلوم الإنسانية
المؤلف الرئيسي: داود، سامر طالب (مؤلف)
المجلد/العدد:مج48, ع3
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2023
الصفحات:44 - 68
ISSN:1817-2695
رقم MD:1426883
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:English
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تقدم الدراسة الحالية تفسيرا للفرق بين الكوميديا والتراجيديا عند شكسبير اعتمادا على نظرية العوالم الممكنة. حيث أنه من منظور نظرية العوالم الممكنة، فان الكوميديا تعتمد على إحساس متجذر بالإمكان، أما التراجيديا فإنها تعتمد على إحساس متجذر بالضرورة. يختلف النمطان في ثلاث أمور: النظرة الجهوية الغالبة وطبيعة العوالم الخاصة بالشخصيات وطبيعة الصراع الدرامي في كل منهما. تم تطبيق الإطار النظري الذي قدمته الدراسة على مسرحيتين لوليام شكسبير، أحدهما تراجيديا والأخرى كوميديا: روميو وجوليات (١٥٩٢) وحلم ليلة منتصف اليل (١٥٩٥). يبين التحليل أنه على الرغم من أن المسرحيتين تتناولان نفس الموضوع، إلا وهو الحب، إلا أن اختلاف النمط الأدبي لهما أدى إلى معالجة مختلفة تماما لهذا الموضوع.

The paper provides an account of the difference between tragedy and comedy in Shakespeare based on -Possible Worlds‘ theory. It argues that, viewed from a possible worlds theory perspective, comedy is rooted in a sense of possibility and contingency while tragedy is rooted in a sense of necessity. Comedy and tragedy diverge in the kind of dominant modal operators, the kind of private worlds and the nature of dramatic conflict in each genre. The theoretical framework provided in this study is applied to two Shakespearean plays, one tragedy and the other comedy: Romeo and Juliet (1592) and A Midsummer Night’s dream (1595). It shows that, although the two plays deal with the a relatively similar theme, their generic difference leads to a completely different treatment of this theme.