عناصر مشابهة

سردية البوح ومدار التأويل في لعبة بوح بالجروح للمبدعة خديجة الزومي

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة الاستهلال
الناشر: مجموعة البحث فى السرد العربى، البنيات والأبعاد
المؤلف الرئيسي: أحادى، عبدالله (مؤلف)
المجلد/العدد:ع40
محكمة:نعم
الدولة:المغرب
التاريخ الميلادي:2023
الصفحات:47 - 62
DOI:10.37299/1591-000-040-005
ISSN:2028-652X
رقم MD:1426063
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:ناقشت الورقة سردية البوح ومدار التأويل في لعبة بوح بالجروح للمبدعة خديجة الزومي. وأظهرت سردية البوح ومدار التأويل، أدركت الساردة سر التخييل في رسم معالم ذات طموحة لتغيير العالم، وبناء ركائز على أسس قيمية، ومبادئ كونية تهتم بالإنسان باعتباره إنسان دون النظر لجنسه أولونه أو جسده. وتحدثت عن سردية البوح وتشكل السرد، وأوضحت الشخصيات، فوراء كل شخصية حكاية تشتغل في الضوء كما الظلام وتنير مسار السرد نحو الإفراج أو التأزيم، ينبع انشغال الساردة بشخصياتها من قيمتها في إضفاء الجمالية على سرديتها الانكسارية التخييلية، ودورها الفاعل باعتبارها معادلا موضوعيا لما ينتابها لحظة الفرح، كما أبرزت توائمها وسرديتها التخييلية الباحثة عن الخلاص الكوني والكينوني، والباعثة على طرح سؤال الأنا والآخر، والحضور والغياب. وأشارت إلى الحوار، اللغة، الزمن والمكان. واختتمت الورقة سطورها بالتأكيد على سردية البوح في رواية لعبة بوح بالجروح، لخديجة الزومي، التي اهتمت بالتخييل كعنصر هام وضروري لتكييف الذات مع الهزات المحتملة من كل ذات. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2024