عناصر مشابهة

الأبعاد النسوية وقضايا الكتابة في رواية "لعبة بوح بالجروح" لخديجة الزومي

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة الاستهلال
الناشر: مجموعة البحث فى السرد العربى، البنيات والأبعاد
المؤلف الرئيسي: النوايتي، عبدالرحمان (مؤلف)
المجلد/العدد:ع40
محكمة:نعم
الدولة:المغرب
التاريخ الميلادي:2023
الصفحات:11 - 35
DOI:10.37299/1591-000-040-003
ISSN:2028-652X
رقم MD:1426045
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:قارنت الدراسة الأبعاد النسوية وقضايا الكتابة في رواية (لعبة بوح بالجروح) لخديجة الزومي. وحددت العديد من الدراسات الفكرية والأدبية مفهوم الكتابة النسوية، فهو يطرح إشكالات معرفية وثقافية تبرز من خلال تتبع مسارات وسياقات تداوله. وعرضت المتن والمبنى الروائيين في رواية (لعبة بوح بالجروح) في سطور المتن الروائي. وأبرزت أهم الشخصيات البارزة في السرد الروائي، في هذا القطع السردي، المبنى الروائي في رواية (لعبة بوح بالجروح)، الزمن السردي في الرواية، الصيغة السردية في الرواية، الرؤية أو المنظور السردي في الرواية. وأبرزت أبعاد النسوية في الكتابة الروائية في الرواية، والسرد ونقد الأنساق الثقافية، البعد النفسي، السيكولوجي للنسوية في الرواية، السرد ونقد المخيال الشعبي المحافظ، البعد الاجتماعي للنسوية في رواية (لعبة بوح بالجروح) السرد ونقد مظاهر التخلف الاجتماعي، البعد الثقافي للنسوية في رواية (لعبة بوح بالجراح) السرد ونقد المضمر الثقافي. واختتمت الدراسة بأهم الاستنتاجات، تتمي الرواية إلى المنجز الروائي المغربي الحديث والمعاصر فهي رواية تتعدد فيها الأصوات والخطابات، ويحضر فيها صوت المرأة المتعلمة المثقفة والمرأة العاملة البسيطة التكوين والمرأة المتشبعة بالثقافة الدينية. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2024