عناصر مشابهة

تصميم بيئة تعلم إلكترونية قائمة على مراسي التعلم وأثرها في تنمية مهارات إنتاج برمجيات الواقع المعزز AR لدى معلمي المرحلة الابتدائية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Designing an Electronic Learning Environment Based on Learning Anchors and its Impact on Developing the Skills of Producing Augmented Reality "AR" Software of Primary School Teachers
المصدر:دراسات في التعليم العالي
الناشر: جامعة أسيوط - مركز تطوير التعليم الجامعي
المؤلف الرئيسي: أبو ناجي، محمود سيد محمود سيد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: إبراهيم، أحلام دسوقي عارف (م. مشارك), حماد، حسام زكريا محمد (م. مشارك)
المجلد/العدد:ع24
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2023
الصفحات:69 - 91
ISSN:2536-9245
رقم MD:1421121
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:هدف البحث نحو الكشف عن أثر تصميم بيئة تعلم إلكترونية قائمة على مراسي التعلم (Anchored Learning) في تنمية مهارات إنتاج برمجيات الواقع المعزز (AR) لدى معلمي المرحلة الابتدائية؛ وتم استخدام التصميم التجريبي ذي المجموعة الواحدة والقياس القبلي والبعدي؛ وتكونت عينة البحث من (۲۰) معلم/ـــة بمدرسة جمال عبد الناصر الرسمية لغات بإدارة ديروط التعليمية بمحافظة أسيوط؛ وتم استخدام الأدوات الآتية: اختبار تحصيلي إلكتروني للمعارف الخاصة بتكنولوجيا الواقع المعزز، وبطاقة ملاحظة مهارات استخدام أدوات منصة ميتافيرس ستوديو (Metaverse Studio) لإنتاج برمجيات الواقع المعزز؛ وأسفرت النتائج عن: وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى دلالة 0.01 بين متوسطي رتب أفراد مجموعة البحث بين التطبيق القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي للجوانب المعرفية وبطاقة الملاحظة للجوانب الأدائية لإنتاج برمجيات الواقع المعزز لصالح التطبيق البعدي لدى معلمي المرحلة الابتدائية. حيث أوضحت النتائج أنه يوجد فرق دال إحصائيا بين مستوى التحصيل لعينة البحث في التطبيق القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي، وذلك لصالح القياس البعدي حيث بلغت قيمة "z" المحسوبة (3.61) وهي قيمة دالة إحصائيا؛ كما أنه يوجد فرق دال إحصائيا بين مستوى أداء للعينة في التطبيق القبلي والبعدي لبطاقة ملاحظة الأداء، لصالح القياسي البعدي حيث بلغت قيمة "z" المحسوبة (3.925) وهي قيمة دالة إحصائيا.

The study aimed at identifying the impact of designing an electronic learning environment based on learning anchors on developing skills of producing augmented reality (AR) software and self-efficacy of primary school teachers; The experimental design with one group and pre and post-measurement was used; Experimental group were included (20) participants of Jamal Abdulnasser language school in Dayrout Education Administration- Assiut Governorate Education, The study adopted a) e-test of achievement, and b) an observation card for assessing the performance skills in the Metaverse Studio platform; The research results found that there were statistically significant differences (at 0.01) between the average scores of the research group in the two measurements the pre and post measurements of the total score of the achievement test and an observation card for assessing the performance skills, in favor of the post-measurement.