عناصر مشابهة

التشكيل الاستعاري بين فطرية الفن وعبقرية الأسلوب

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Metaphorical Formation between the Innate Nature of Art and the Genius of Style
المصدر:مجلة الدراسات المستدامة
الناشر: الجمعية العلمية للدراسات التربوية المستدامة
المؤلف الرئيسي: عبودي، أحمد هادي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: جبر، جابر خضير (م. مشارك)
المجلد/العدد:مج5, ع3
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2023
التاريخ الهجري:1444
الصفحات:1 - 24
ISSN:2663-2284
رقم MD:1392745
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:لا تتجلى فضيلة التركيب الاستعاري بالمعنى الظاهر منه والفهم المباشر من إطلاقه فالمدلولات المطابقية في التشكيل المجازي للاستعارة لا يتحقق الأثر الجمالي بها وليس فيها إلا نقل الخبر من أجل العلم والمعرفة. ولكن الفضيلة كل الفضيلة في الخروج على مقتضى الظاهر بالنظر إلى التشكيل الاستعاري على أنه تجوز في المعنى ونقل اللفظ إلى معنى مشابه له لقصد لم يقع في ظاهر القول وإنما المخفي منه والذي يكون مترتبا على التصرف بالخبر وفق العلاقة الاستعارية القائمة على وجه الشبه بين المستتر من المعنى والظاهر في اللفظ. أن عقد مسافة جمالية للحركة الذهنية بالانتقال في حدود دائرة التشبيه هو المجال المعرفي الذي ينتج الإثارة والإقناع. وبذلك تكون مزية الاستعارة على أنها أبلغ من الحقيقة.

The excellence of metaphorical composition doesn’t manifest in it’s apparent meaning or direct comprehension of it’s release. The corresponding connotations in the figurative formation of metaphor doesn’t achieve the aesthetic effect, and there’s nothing in it except for conveying information for the sake of knowledge. All the excellence is manifested in deviating from what is required by the appearance by looking at the metaphorical formation as having deported the meaning and transferred the utterance to a similar meaning for an intent that doesn’t lie in the apparent meaning of the utterance, rather than the hidden one, which is based on deporting information in accord with the metaphorical relation that is based on the similarity between the apparent and the hidden meaning. Holding an aesthetic distance for the mental movement by devolving within the limits of the circle of analogy is the cognitive domain in which excitement and persuasion are achieved. Thus, the advantage of metaphor is that it’s more eloquent than the truth.