عناصر مشابهة

الأيمن / الأيسر: تفسير شكل البيت وعلاقته بالوعي الشعري الجاهلي من منظور علم الجمال العصبي

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Right/ Left: Explaining the form of the "Bait" and Its Relation to the Pre-Islamic Poetic Consciousness from Neuro-Aesthetic Perspective
المصدر:مجلة أبحاث كلية التربية الأساسية
الناشر: جامعة الموصل - كلية التربية الأساسية
المؤلف الرئيسي: الجهاد، هلال محمد (مؤلف)
المجلد/العدد:مج18, ع2
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2022
الصفحات:89 - 113
ISSN:1992-7452
رقم MD:1318081
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:باستثناء حازم القرطاجني، لم يستطع أحد من الدارسين تفسير شكل البيت الشعري العربي المكون من جزأين متناظرين إيقاعيا (صدر وعجز)، لكن القرطاجني على ذكاء تفسيره وفرادته، انطلق من فكرة المحاكاة الأرسطية، وجعل شكل البيت مناظرا للخيمة العربية، وهذ التفسير قاصر لقصور فكرة المحاكاة نفسها عن تفسير الإبداع الفني. يحاول هذا البحث تقديم تفسير جديد لهذه الظاهرة من خلال المزج بين المنظور الظاهراتي وعلم الجمال العصبي وتفسيره لعملية إدراك الجمال الفني بوصفها نشاطا عصبيا أو وظيفة من وظائف الدماغ، مع تكييف ما توصل إليه من تفسيرات للتركيز على العملية الإبداعية نفسها. وقد توصل البحث من خلال تحليلاته النظرية والتطبيقية، إلى نتيجة رئيسة مفادها أن شكل البيت الشعري العربي صورة استعارية للوعي الذي أنتجه، ونتاج للتفكير الاستعاري المتمثل بتداخل وظيفة الفص الأيسر للدماغ (التفكير) ووظيفة الفص الأيمن (التخيل)، اللتين تناظران الصدر والعجز على التوالي.

With the exception of Hazim al-Qartajanni, no scholar was able to interpret the form of the Arabic poetic verse (al-Bait) which consists of two symmetrical parts (al-Sadr wal-‘Ajuz). Based on the Aristotle’s idea of imitation, Al-Qartajanni explained al-Bait as an imitating mental image of the Arab tent. Though this is brilliant, it is still an inadequate interpretation. This paper attempts to introduce a new explanation by combining the phenomenological method with Neuroaesthetics via adapting some of its results to focus on the creative process itself. The paper, through theoretical and applied analyzes, reached a main conclusion that the form of Arabic verse is an allegorical image of the poetic consciousness which produced it, and an outcome of its metaphorical thinking represented by the interrelating of the function of the left hemisphere of the brain (thinking) and the function of the right hemisphere (imagination), which correspond to al-Sadr wal-Ajuz respectively.