عناصر مشابهة

أثر توظيف التحليلاتية التعليمية في بيئة التعلم الشخصية في تنمية مهارات إنتاج الدروس الإلكترونية التفاعلية والتنظيم الذاتي للتعلم لدى طلاب تكنولوجيا التعليم

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Employing Educational Analytics in the Personal Learning Environment and its Impact on Developing the Skills of Producing Interactive Electronic Lessons and Self-Regulation of Learning among Educational Technology Students
المصدر:مجلة تكنولوجيا التعليم والتعلم الرقمي
الناشر: الجمعية المصرية للتنمية التكنولوجية
المؤلف الرئيسي: حجازي، رحاب علي حسن (مؤلف)
المجلد/العدد:مج3, ع6
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2022
الصفحات:1 - 60
ISSN:2785-9754
رقم MD:1369924
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات إنتاج الدروس الإلكترونية التفاعلية والتنظيم الذاتي للتعلم الإلكتروني لدى طلاب تكنولوجيا التعليم من خلال توظيف التحليلاتية التعليمية في بيئة التعلم الشخصية، واستخدم المنهج الوصفي لإعداد الإطار النظري والأدوات، استخدم هذا البحث التصميم التجريبي المعروف باسم "التصميم القبلي البعدي باستخدام مجموعتين متكافئتين أحدهما تجريبية والأخرى ضابطة" حيث يعتمد هذا النوع من التصميم على اختيار أفراد العينة بطريقة عشوائية، وتقسيمهما إلى مجموعتين أحدهما تجريبية والأخرى ضابطة، ويتم تطبيق أدوات القياس قبليا على المجموعتين قبل التجربة ثم تتعرض المجموعة التجريبية فقط للمتغير المستقل ثم تطبق أدوات القياس بعديا على المجموعتين، وتكونت عينة البحث من (60) طالبا وطالبة، وقد تم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما ضابطة والأخرى تجريبية، بحيث يتوافر لدى جميعهم أجهزة كمبيوتر شخصية أو هواتف نقاله تمكنه من فتح البيئة والتطبيق عليها، وتم تقسيم الطلاب إلى مجموعتين تشمل كل مجموعة على (30) طالبا وطالبة، وقد استخدمت الباحثة برنامج Roulette-Wheel of Luck وهو تطبيق على الهواتف الذكية للاختيار العشوائي، وتم إدخال أسماء (60) طالبا وطالبة من طلاب الفرقة الأولى قسم تكنولوجيا التعليم ومنها يختار التطبيق عشوائيا اسم الطالب، ثم يتم تكرار هذه العملية ثلاثين مرة فيظهر (30) اسما مختلفا بشكل عشوائي، فتمثلت هذه الأسماء المجموعة الضابطة والباقون مثلوا المجموعة التجريبية وتوصلت نتائج البحث إلى فاعلية توظيف التحليلاتية التعليمية في بيئة التعلم الشخصية في تنمية الجوانب المعرفية والأدائية لمهارات إنتاج الدروس الإلكترونية التفاعلية والتنظيم الذاتي للتعلم الإلكتروني.

The aim of the current research is to develop the skills of producing interactive electronic lessons and self-organization for e-learning among educational technology students through the use of educational analytics in the personal learning environment, and the descriptive approach was used to prepare the theoretical framework and tools. One is experimental and the other is control, where this type of design depends on selecting the sample members in a random way, dividing them into two groups, one experimental and the other controlling, and the measurement tools are applied a priori to the two groups before the experiment, then the experimental group is exposed only to the independent variable, then the measurement tools are applied remotely to the two groups. The research sample consisted of (60) male and female students, and they were divided into two groups, one of them is control and the other is experimental, so that all of them have personal computers or mobile phones that enable him to open the environment and apply to it, and the students were divided into two groups, each group includes (30) students As a student, the researcher used the Roulette-Wheel of Luck program, which is an application on smartphones, for random selection The names of (60) male and female students from the first year of the Department of Educational Technology were entered, from which the application randomly chooses the name of the student, then this process is repeated thirty times, and (30) different names appear randomly, so these names represented the control group and the rest represented the experimental group and reached The results of the research effectiveness of employing educational analytics in the personal learning environment in developing the cognitive and performance aspects of the skills of producing interactive electronic lessons and self-regulation of e-learning.