عناصر مشابهة

أثر إدارة المعرفة على إدارة التميز من خلال معيار السياسات والإستراتيجيات بالإدارة التعليمية: جمهورية مصر العربية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Impact of Knowledge Management on the Management of Excellence through the Standard of Policies and Strategies in the Educational Administration: Arab Republic of Egypt
المصدر:مجلة البحوث الإدارية
الناشر: أكاديمية السادات للعلوم الإدارية - مركز الاستشارات والبحوث والتطوير
المؤلف الرئيسي: عجايبي، مرفت يوسف جرجس (مؤلف)
المجلد/العدد:مج40, ع3
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2022
الصفحات:1 - 41
ISSN:1110-225x
رقم MD:1311529
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:من خلال الدراسات السابقة تعتبر إدارة المعرفة من أحدث الأساليب الإدارية التي يتم اعتمادها في المؤسسات المعاصرة والحديثة وقد برزت بكثرة في أدبيات الإدارة المعاصرة، وهي تطرح رؤية شاملة والهدف منها جعل المعرفة محور لنشاطات المؤسسة، حيث التركيز على هذه الأنشطة المعرفية أصبح ضرورة أساسية للمدراء لبناء منظومة المعرفة القوية داخل المؤسسات التعليمية، كما تستند إدارة المعرفة إلى جهود المدراء ومبادراتهم التي تهدف إلى جلب المعرفة الثمينة والمحافظة عليها وتنميتها واستغلالها لتحقيق الإنجازات المستقبلية، كما تعد المعرفة والخبرات المخزنة في رؤوس العاملين للتحدي وللتميز في نفس الوقت إذا تم التعامل معها بالشكل المطلوب فسوف تكون بمثابة قاعدة صلبة لبناء أداء متميز والوصول إلي التميز المؤسسي. السعي لتحقيق التميز في أي مؤسسة مطلب أساسي في ظل التغيرات البيئية التي تحدث في الوضع الراهن في مصر، الأمر الذي يتطلب من هذه المؤسسات تبني فلسفة إدارية تساعدها على تجاوز الصعوبات وخلق التميز والتطوير في الأداء. هدفت الدراسة إلى تحليل آثر إدارة المعرفة على التميز المؤسسي من خلال معيار السياسات والاستراتيجيات وتقييم آثر إدارة المعرفة ودرجة تحقيق التميز المؤسسي، التميز المؤسسي وعمل نموذج للدراسة يشمل على متغيرات الدراسة وذلك واستفادة منها الإدارات التعليمية المصرية كمجال للتطبيق. كما قامت الباحثة بإجراء دراسة استطلاعية (استكشافية) على عينة مكونة من 50 مفردة من مجتمع البحث وذلك بهدف التعرف على مدى المصداقية والاعتمادية على أداة البحث واستخدامها في قياس متغيرات البحث وتطويعها في التحقق من فرضيات البحث وقد استخدمت الباحثة كل من: معامل الإتساق الداخلي: وهو يعتمد على معامل الارتباط الخطى البسيط لبيرسون، معامل كرونباخ ألفا: للتحقق من المصداقية والاعتمادية على أداة البحث. أكدت النتائج على معنوية جميع قيم معاملات الارتباط الخطى البسيط لبيرسون عند مستوى معنوية (0.01) الأمر الذي يؤكد على أن جميع عناصر إدارة المعرفة وكذلك معايير التمييز المؤسسي على درجة عالية من المصداقية وذلك على مستوي كافة المتغيرات أيضا تراوحت قيم معامل الثبات والمتمثلة في قيم معامل ثبات ألفا كرونباخ (α) ما بين (0.809 – 0.882)، الأمر الذي يعكس أن جميع أن الأبعاد الفرعية الخمس على درجة عالية من الثبات، مما تقدم يمكننا استخدام وتوظيف أداة البحث في قياس متغيرات البحث ولتحقيق فرضياته دون التخلي عن أي من عناصر من الأبعاد الفرعية لكل من إدارة المعرفة والتميز المؤسسي.

وتوصلت نتائج الدراسة إلى: * توجد علاقة ارتباطية قوية لحد ما بين أبعاد إدارة المعرفة مع بعضها البعض. * العلاقة: توجد علاقة ارتباطية وطردية وقوية إلى حد ما بين أبعاد إدارة المعرفة مع بعد القيادة (التميز المؤسسي). * التأثير: يوجد تأثير طردي لأبعاد إدارة المعرفة والمتمثلة في (تأثير إدارة المعرفة في التعلم والعمليات الداخلية - تخزين وتطبيق المعرفة - توزيع ونشر وتقاسم المعرفة - تشخيص واكتساب المعرفة) على القيادة. * العلاقة: توجد علاقة ارتباطية وطردية وقوية إلى حد ما بين أبعاد إدارة المعرفة مع بعد السياسات والاستراتيجيات (التميز المؤسسي). * التأثير: يوجد تأثير طردي لأبعاد إدارة المعرفة والمتمثلة في (تأثير إدارة المعرفة في التعلم والعمليات الداخلية - تخزين وتطبيق المعرفة - تشخيصي واكتساب المعرفة) على السياسات والاستراتيجيات. * العلاقة: توجد علاقة ارتباطية وطردية وقوية إلى حد ما بين أبعاد إدارة المعرفة مع بعد إدارة الموارد البشرية (التميز المؤسسي). * التأثير: يوجد تأثير طردي لأبعاد إدارة المعرفة والمتمثلة في (تأثير إدارة المعرفة في التعلم والعمليات الداخلية - تخزين وتطبيق المعرفة - توليد المعرفة - توزيع ونشر وتقاسم المعرفة) على إدارة المور البشرية. * العلاقة: توجد علاقة ارتباطية وطردية وقوية إلى حد ما بين أبعاد إدارة المعرفة مع بعد العلاقات والموارد (التميز المؤسسي). * التأثير: يوجد تأثير طردي لأبعاد إدارة المعرفة والمتمثلة في (تخزين وتطبيق المعرفة - تأثير إدارة المعرفة في التعلم والعمليات الداخلية - تشخيص واكتساب المعرفة - توزيع ونشر وتقاسم المعرفة) على العلاقات والموارد. * العلاقة: توجد علاقة ارتباطية وطردية وقوية إلى حد ما بين أبعاد إدارة المعرفة مع بعد العمليات (التميز المؤسسي). * التأثير: يوجد تأثير طردي لأبعاد إدارة المعرفة والمتمثلة في (تخزين وتطبيق المعرفة - تأثير إدارة المعرفة في التعلم والعمليات الداخلية - توليد المعرفة - توزيع ونشر وتقاسم المعرفة) على العمليات.

Through previous studies, knowledge management is one of the latest management methods that are adopted in contemporary and modern institutions and has emerged in abundance in contemporary management literature. Strong knowledge within educational institutions. Knowledge management is also based on the efforts of managers and their initiatives that aim to bring in precious knowledge, preserve, develop and exploit it to achieve future achievements. The knowledge and experiences stored in the heads of employees are considered to be challenging and for excellence at the same time. If dealt with as required, it will serve as A solid base to build outstanding performance and reach institutional excellence. The pursuit of excellence in any institution is a basic requirement in light of the environmental changes that occur in the current situation in Egypt, which requires these institutions to adopt a management philosophy that helps them to overcome difficulties and create excellence and development in performance. The study aimed to analyze the impact of knowledge management on institutional excellence through the standard of policies and strategies and to evaluate the impact of knowledge management and the degree of achieving institutional excellence, institutional excellence, and creating a model for the study that includes the study variables, and for the Egyptian educational administrations to benefit from them as an application field. The researcher also conducted an exploratory study on a sample of 50 individuals from the research community, with the aim of identifying the extent of the credibility and reliability of the research tool and its use in measuring the research variables and adapting them in verifying the research hypotheses. Depends on Pearson's simple linear correlation coefficient, Cronbach's alpha coefficient: to verify the reliability and reliability of the search tool. The results confirmed the significance of all the values of Pearson’s simple linear correlation coefficients at the level of significance (0.01), which confirms that all elements of knowledge management as well as institutional discrimination criteria have a high degree of credibility at the level of all variables. Cronbach's alpha (α) ranged between (0.809 - 0.882), which reflects that all the five sub-dimensions are at a high degree of stability, which has been advanced. From knowledge management and institutional excellence.

The results of the study found. - There is a strong correlation to some extent between th dimension of knowledge management with each other. - Relationship: There is a correlation, direct and somewhat strong relationship between the dimensions of knowledge management with the dimension of leadership (institutional excellence). - Impact: There is a direct effect of the dimensions of knowledge management represented in (the effect of knowledge management on learning and internal processes - storing and applying knowledge - distributing, disseminating and sharing knowledge - diagnosing and acquiring knowledge) on leader