عناصر مشابهة

موقف الحداثيين من التراث بين القبول والرفض: موقف أدونيس أنموذجا

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Between Approval and Rejection: The Attitude of Modernists towards Traditional Heritage: Adonis’s Position as a Case Study
المصدر:مجلة الفضاء المغاربي
الناشر: جامعة أبو بكر بلقايد تلمسان - كلية الآداب واللغات - مخبر الدراسات النقدية والأدبية وأعلامها في المغرب العربي
المؤلف الرئيسي: بن عمارة، ياسمينة (مؤلف)
مؤلفين آخرين: مرتاض، محمد (م. مشارك)
المجلد/العدد:مج4, ع3
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2021
التاريخ الهجري:1443
الصفحات:20 - 29
ISSN:1112-4067
رقم MD:1250282
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تتطرق هذه الدراسة إلى أهم الآراء النقدية المنددة بالموقف الحداثي من التراث، كونه موقفا إشكاليا، وكون "التراث" و"الحداثة" على وجه الخصوص من المصطلحات الشائكة التي أثارت جدلا واسعا بين النقاد والباحثين، الأمر الذي دفعنا إلى استقصاء المفاهيم محاولين إيجاد العلاقة بين المصطلحين (التراث- الحداثة)، لنتمكن بعدها من تحديد موقف الحداثيين من التراث الذين انقسموا بين مؤيد ومعارض، فالأوائل دعوا لمسألة الاتصال بكل ما هو تراثي، بينما الطرف النقيض أصر على الانفصال عن هذا التراث، ومع هذا وذاك تطرقنا لبعض الأسماء إلا أننا ركزنا على الموقف الأدونيسي بشكل خاص، باعتبار أدونيس أحد رواد الحداثة النقدية والأدبية العربية، كذلك باعتباره من الشخصيات المثيرة للجدل في الوسط النقدي العربي، حيث استمد نتاجه الشعري والنقدي من الثقافة الغربية ما أدى به إلى انتهاج طريق التمرد، داعيا إلى الإبداع رافضا كل اتباع.

This article delves into the most significant critical views that disapprove of the modernist’s judgment on the importance of traditional heritage, which is deemed as controversial. The traditionalists have always opposed modernism in a way that protects and promotes the legacy of tradition. This disagreement between researchers and scholars has proven to be divisive and the accumulation of their opinions has never been conclusive. Understanding the reasons behind this division requires an exploration of the deepest meanings of concepts such as “tradition” and “modernity,” with an aim of finding the middle ground between the two. Whilst the proponents of tradition insisted on a revival of the heritage, the modernists called for an alienation from it. Throughout this study, some of the names have been evoked beside Adonis, with a great emphasis on the latter. Owing to his inspiration by the Western trend, and given his pioneering position as a fierce critic of imitation and an advocate of innovation, he became regarded as a polemicist in the context of Arabic literary criticism.