عناصر مشابهة

سياقات النقلة المصطلحية وصورها الرمزية في كتابات أدونيس وجابر عصفور

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:العربية والترجمة
الناشر: المنظمة العربية للترجمة
المؤلف الرئيسي: بومرزاق، عياد (مؤلف)
المجلد/العدد:مج6, ع22
محكمة:نعم
الدولة:لبنان
التاريخ الميلادي:2015
الصفحات:109 - 138
رقم MD:719151
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:هدفت الدراسة إلى بيان سياقات النقلة المصطلحية النقدية وصورها الرمزية في كتابات "أدونيس" و"جابر عصفور". وتناولت الدراسة "الكتابات الثقافية" لكلاً من، "علي أحمد سعيد" المعروف بإسم "أدونيس"، و"جابر عصفور"، والتي تعتبر سنداً مهماً للتعرف على سياقات النقلة المصطلحية من الثقافة الغربية إلى الثقافة العربية، حيث أن انخراط الناقدين في ما يسمّى "بنقد الواقع الثقافي العربي"، ساعدهما على تقصي "أسباب اقتداء المغلوب بالغالب"، والكشف عن "مظاهره"، والتنبيه إلى "حدوده". كما أوضحت أنه من خلال مدوّنات كلاً من، "أدونيس"، و"جابر عصفور"، يتبيّن أن هناك ثلاثة سياقات للتفاعل مع الآخر عامة، وللنقلة المصطلحية خاصة، والتي تمثلت في، أولاً: سياق تاريخي حضاري. ثانياً: سياق إنساني. ثالثاً: سياق إبداعي. وناقشت الدراسة مسألة سياقات النقلة المصطلحية النقدية وصورها الرمزية في بعض كتابات وأعمال "أدونيس"، و"جابر عصفور"، وذلك من خلال أربعة محاور، أولاً: ترميز التفاعل مع الآخر وأثره المصطلحي. ثانياً: صورة "مدافع نابليون" ومصطلحات التوجيه. ثالثاً: صورة "المرآة/المرايا" من فوبيا الثقافة إلى شرعية النقلة المصطلحية. رابعاً: صورة "الجسر" ومتصورات التواصل. واختتمت الدراسة بأن الثقافة والتاريخ هما مفتاح المصطلحية النقدية العربية المعاصرة، إذ لهما دور في تشكيل متصورات رؤوس في النقد العربي المعاصر وفي انتخاب مصطلحات مخصوصة من النقد الغربي، كما أن لهما دور آخر في توجيه التفكير النقدي وجهات دون أخرى. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018