عناصر مشابهة

البنية الجمالية في فكر التوحيدي: القبح الجمالي أنموذجا

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Aesthetic Structure in ALTawhidi Thought: Aesthetic Ugliness as a Pattern
المصدر:مجلة جامعة دمشق للآداب والعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة دمشق
المؤلف الرئيسي: عبدالرحيم، ياسر (مؤلف)
المجلد/العدد:مج35, ع1
محكمة:نعم
الدولة:سوريا
التاريخ الميلادي:2019
الصفحات:55 - 75
ISSN:1818-5010
رقم MD:1240658
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:حاول هذا البحث دراسة البنية الجمالية في فكر التوحيدي، واختار ظاهرة القبح الجمالي أنموذجا لتحليل ظاهرة الضحك كونها قيمة جمالية، فالقبيح المذموم في الواقع يغدو جميلا عندما تتجلى فيه دقة الوصف والتصوير، وبراعة التعبير، وحسن انتقاء ألوان اللوحة (رسما أو شعرا أو نثرا...)، والتعبير عن القبح فن غايته الجوهرية الإضحاك بوساطة الفن. والتوحيدي ذو ثقافة موسوعية، وتمثل مؤلفاته ثقافة عصره، ويمكن عدها وثيقة تحتوي على صورة عريضة للحياة الثقافية والاجتماعية والسياسية التي شهدها عصره، فقد اشتغل بالأدب والفلسفة والاجتماع، وامتازت كتاباته بالبحث والتحليل والدقة، وهو يمثل ثقافة عصره الجمالية، ورؤيته للجمال جزء من رؤية مجتمعه، وأفكاره الجمالية لا تمثل رؤيته الفردية فقط، وإنما تمثل أبرز المفاهيم الجمالية التي يمكن رصدها في ذلك العصر، إذ إن الفكر الجمالي عند الفرد جزء من الفكر الجمالي السائد في المجتمع، والعلاقة بينهما جدلية قائمة على التأثر والتأثير، والنشاط الجمالي والعلاقات الجمالية في الواقع أمران يخصان الإنسان وحده كائنا اجتماعيا على الرغم من أن طبيعة الجمال مسألة مختلف فيها اختلافا كبيرا، وإذا كانت هناك آراء تتحدث عن إحساس الحيوانات ببعض أنواع الجمال الحسي مشاركة بذلك الإنسان، فإن صنع الجمال وإبداعه وقف على الإنسان وحده.

This research examines the aesthetic structure in ALTawhidi though, The phenomenon of aesthetics ugliness is selected as a model for analyzing the phenomenon of laughter because it is an aesthetic value. In fact, the rebutted ugly becomes beautiful when it reflects the accuracy of the description and depiction, the craftsmanship of the expression and the good selection of colors) whether it is in a drawing, a poem or a piece of fiction ...) The essence of laughter is mediated by art, it may beautify the ugly, and it may become beautiful. The ugliness becomes beautiful when it is embodied in a work of art. The aesthetic ugliness is illustrated by analyzing the phenomenon of laughter as an aesthetic value. The meaning of humor, cynicism and laughter derives from the field of philosophy that makes the ugly beautiful. Al Tawhidi has encyclopedic knowledge, his works represent the culture of his age and thus may be considered a panoramic view of the culturall social and political scene in his own time. His aesthetic view is not his own individual view only, but also part of the views and thoughts of his society.