عناصر مشابهة

تطور مفهوم القبح في الفكر الفلسفي

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة البحث العلمي في الآداب
الناشر: جامعة عين شمس - كلية البنات للآداب والعلوم والتربية
المؤلف الرئيسي: ابن غزي، هند محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: محمد، رمضان بسطاويسي (م. مشارك)
المجلد/العدد:ع18, ج3
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2017
الصفحات:144 - 162
DOI:10.21608/JSSA.2017.10993
ISSN:2356-8321
رقم MD:967267
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:"كشفت الدراسة عن تطور مفهوم القبح في الفكر الفلسفي. ورصدت الدراسة تطور مفهوم القبح في الفكر الفلسفي والجمالي، وموقف الفلاسفة والجماليون من المفهوم بين الرفض والقبول بين سلبيته كقيمة وإيجابيته، وسبب رفضهم وقبولهم للمفهوم. كما استعرضت الآراء الفلسفية والجمالية فيما يتعلق بمفهوم القبح من بدايته في الفكر الفلسفي اليوناني إلى تطور المفهوم في الفكر الفلسفي والجمالي في العصر الحديث، والعلاقة ما بين القبح والجمال وبين القبح والجليل فيما يتعلق بالاختلاف ومدى الشبه بينهما في الفكر الجمالي من حيث سمات الدهشة والخوف والرعب كرد فعل طبيعي للموضوع الجليل والقبيح. وختاما يعتبر مفهوم القبح من ضمن المفاهيم الجديدة للقيم الاستطيقية الجمالية وخصوصا في مجال الفنون تبرز هذه القيم ما للقبح من جمال استطيقي، إذ إن جوهرية العلاقة ببين القبح والفن يتمثل في طبيعة التعبير الجمالي أو الفني عن القبح بما أن الفن هو شكل من إشكال التعبير المختلفة من وجهة نظر الفنان، وبهذا يصبح القبيح في الفن جميل لما يحمله من معاني خفية ومضامين رمزية رافضة القبح ذاته بصورة جميلة معبرة وهنا يصبح القبح جزءا قيما في عالم الفن بمعانيه الرمزية. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2021"