عناصر مشابهة

جماليات القبح في الشكل الخزفي المعاصر

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة بحوث في التربية الفنية والفنون
الناشر: جامعة حلوان - كلية التربية الفنية
المؤلف الرئيسي: حسان، رانيا رجب محمود (مؤلف)
المجلد/العدد:مج23, ع3
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2023
الصفحات:203 - 216
ISSN:2682-2849
رقم MD:1411000
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:يعد مفهوم جمالية القبح أحد طروحات فكرما بعد الحداثة وفن الخزف كأجد المجالات الفنية يمكن من خلالها إيجاد مداخل أوسع للقيم الاستطيقية الجمالية، ويمثل القبح الاستطيقى احدى هذه القيم. وتتباين هذه القيم الاستطيقية وتتفاوت درجة حضورها تبعا لنوع وطبيعة الحكم الجمالي للناتج الخزفي، أو يرتقى نقديا يستند إلى مجموعة من الأسس النقدية الجمالية ذاتية- موضوعية)، لذا فالناتج الخزفي الواحد كعمل فني يمكن أن يحمل أكثر من قيمة جمالية مختلفة ومتفاوتة من حيث الأهمية. فالأعمال الخزفية "القبيحة" وفقا لأحكام جمالية معينة قد يعاد تقييمها كنتاجات جميلة وفقا لأحكام أخري والعكس أيضا وقد امكن لعلماء الجمال المعاصرين أن يتكلموا عن استيطيقا القبح أو جماليات القبح، وقد لوحظ حضور جمالية القبح في الأعمال الخزفية المعاصرة، ذلك الحضور الضاغط الذي يكاد يمثل معلما من معالم الحداثة الفنية، وتظهر باستمرار مفاهيم ومصطلحات مرادفة لمفهوم القبح الاستطيقي في الأعمال الخزفية المعاصر تمتلك قيم استطيقية جمالية خاصة بها، ويولد حضورها في الأعمال الخزفية وإثارة جمالية بغض النظر عن طبيعة الشعور الذي يتحقق لدي المتلقي (وبغض النظر عن مدى ثقافته الجمالية) عند التواصل مع هذه الأعمال، فالتجربة الجمالية في فن الخزف المعاصر مفتوحه لمفردات أخرى جديدة ترتبط بمفهوم القبح الاستطيقي ومنها الجروستيك، العنف، الغريب، المرعب، اللا شكل واللا مألوف ويحاول البحث تنظيم العلاقة بين ثنائية الجمال والقبح اللتان يلعبان دورا مهما في تنظيم الذائقة الجمالية للمتلقي من خلال استعراض نماذج لأعمال خزفية معاصره وتحليلها وصولا إلى تحقيق أهدافه.