عناصر مشابهة

النهاية المأساوية في الرواية العراقية بعد سنة 2014

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Tragic end in the Iraqi Novel after 2014
المصدر:مجلة الآداب
الناشر: جامعة بغداد - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: كاظم، زهراء جاسم (مؤلف)
المجلد/العدد:ملحق
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2019
التاريخ الهجري:1440
الصفحات:113 - 140
ISSN:1994-473X
رقم MD:997350
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تطمح هذه الدراسة إلى معرفة خواتيم الرواية العراقية بعد 2003 ووضوح تعلقها باللون المأساوي القاتم فهناك دلائل واضحة لا تقبل الشك بأن الرواية العراقية التي كتبت بعد 2003 لبست ثوب السواد. فكانت حزينة وكئيبة تنبض بإيقاع رتيب ومعقد يبعث في النفس آلامها ويثير فيها أشجانها وحزنها الدفين. ولذلك أسباب كثيرة شخص الباحث بعضها بشكل صريح والمح إلى بعضها الأخر. وهنا برزت له معادلة ذات متغيرات كثيرة تكشف الأسباب التي حدت بالروائي العراقي أن يتجه نحو المأساة ليجعل منها خاتمة رواياته. وهنا لا بد من الإشارة إلى أن النماذج التي تمت دراستها وتحليلها انتخبت على أسس منطقية وعلمية دقيقة. ولكنها ليست الوحيدة التي استلهمت الواقع بعد 2003 وجعلت منه منبعا للمآسي تستقي منه النهايات هويتها وصورتها الأخيرة. وعلى وفق منهج تحليلي دقيق جدا كشفت هذه الدراسة أن المحور الاقتصادي وما أصابه من تمظهرات وما تعلق به من آثار هو السبب الأساس في كل ما جرى على صعيد الواقع للعراق كدولة وللعراقيين كشعب مسالم يحب الحياة وبالتالي ما أصاب الإنتاج الروائي العراقي من نزوح نحو المأساة والحزن وجعلهما نتيجة مؤكدة للعالم الخيالي الذي تحفل به الروايات العراقية بعد 2003. كما حاولنا الوقوف عند النهايات والتركيز عليها، لكون اغلب الدراسات المتوفرة في الوقت الحاضر تقف عند البدايات، أو تدمج بين البدايات والنهايات وتكون الأولية للبدايات، هادفين من ذلك إلى تعزيز دور النهاية واهمتها في الرواية العربية بشكل عام وفي الرواية العراقية بشكل خاص.

This study aims to better understand and comprehend the ends of Iraqi novels after 2003 and its obvious trend to be gloomy and tragic, there are clear evidences that the Iraqi novels written after 2003 are shrouded in black. it was sad and gloomy with a complicated routine pace that induces the deep pains of the soul. The researcher identified many reasons, some of are explicit and hinted to the others. A formula was revealed to him that shows the reasons that made the Iraqi novelist to incline towards tragedy as a choice for the end of his novels. It is necessary her to refer to the models that were studied and analyzed and where chosen according to precise logical and scientific basis. But they are not the only ones that deduced from reality after 2003 and made it a source of tragedies whereas the ends take from it its final identity and image. According to a precise analytical method, this study revealed that the economical aspect and its effects is the reason for the things happened in Iraq as a country and Iraqis as a peaceful life loving people and the effect on the Iraqi novels trend to incline towards tragedy and sorrow and made it a certain result of the imaginary world that is abundant in the Iraqi novels after 2003. We also tried to address and focus on the ends, because most of the available studies now keep clinging to the beginnings or merges the beginnings and the ends and the priority is for the beginnings, aiming to strengthen the role of the end in the Arab narrative in general and in the Iraqi novel in particular.