عناصر مشابهة
صعود الإرهاب: المخارج الثقافية
المصدر: | المعرفة |
---|---|
الناشر: |
وزارة الثقافة
|
المؤلف الرئيسي: | |
المجلد/العدد: | س57, ع662 |
محكمة: | لا |
الدولة: | سوريا |
التاريخ الميلادي: | 2018 |
التاريخ الهجري: | 1440 |
الصفحات: | 113 - 129 |
رقم MD: | 992146 |
نوع المحتوى: | بحوث ومقالات |
اللغة: | Arabic |
قواعد المعلومات: | AraBase HumanIndex |
مواضيع: | |
رابط المحتوى: |
|
LEADER | 02503nam a22002177a 4500 | ||
---|---|---|---|
001 | 1734915 | ||
041 | |a ara | ||
044 | |b سوريا | ||
100 | |a أحمد، حسن إبراهيم |e مؤلف |9 68337 | ||
245 | |a صعود الإرهاب: |b المخارج الثقافية | ||
260 | |b وزارة الثقافة |c 2018 |g تشرين الثاني |m 1440 | ||
300 | |a 113 - 129 | ||
336 | |a بحوث ومقالات |b Article | ||
520 | |e كشفت الدراسة عن المخارج الثقافية لصعود الإرهاب. اشتملت الدراسة على محورين، تناول المحور الأول مخارج ثقافية، فالحياة بقنواتها السياسية والعلمية والاقتصادية فشلت في إيجاد المخارج المطلوبة لحال القوات والإعاقة والانسداد الحضاري لواقعنا، فالمثقف جزء من المشكلة عندما ينطلق من تصور نفسه في الموقع الأفضل وإذا أراد الناس الخلاص فليقلدوه أو يتبعوه. وعرض المحور الثاني جدلية الأمن والثقافة، فقد تعددت مصادر تهديد أمن الإنسان فأصبح نسمع عن الأمن الغذائي والأمن الاقتصادي وغيرها من أشكال تتأسس على مصادر التهديد للبشرية، وكيفية صنع أمنًا ثقافيًا، فتضمنت سبب تهديد الثقافة، والثقافة مصدر خطر، وكيفية إنتاج الأمن الثقافي. اختتمت الدراسة بالإشارة إلى أن لتحقيق الأمن الثقافي تكتمل بخطوتين، الأولى الخروج من ثقافة العصبيات الوشائجية وثقافة القبائل والعشائر والأقوام وثقافة الطوائف والمذاهب والملل والثقافة السحرية الغيبية، والثانية الدخول بشكل مدروس إلى ثقافة الحداثة العقلانية واعتماد وسائطها. كُتب هذا المستخلص من قِبل المنظومة 2022 | ||
653 | |a الإرهاب |a المثقفون |a الثقافة | ||
773 | |4 الادب |4 العلوم الإنسانية ، متعددة التخصصات |6 Literature |6 Humanities, Multidisciplinary |c 010 |e Al Marifa |l 662 |m س57, ع662 |o 1016 |s المعرفة |v 057 | ||
856 | |u 1016-057-662-010.pdf | ||
930 | |d y |p n | ||
995 | |a AraBase | ||
995 | |a HumanIndex | ||
999 | |c 992146 |d 992146 |