عناصر مشابهة

إشكالية المرجعية الدينية في الفكر الفلسفي: دراسة ميدانية مقارنة بين الفكر الفلسفي التكفيري والفكر الفلسفي العلمي

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة الحوار الثقافي
الناشر: جامعة عبدالحميد بن باديس - كلية العلوم الإجتماعية - مخبر حوار الحضارات والتنوع الثقافي وفلسفة السلم
المؤلف الرئيسي: ميلود، بن عطية حاج (مؤلف)
المجلد/العدد:مج4, ع1
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2015
الصفحات:90 - 97
DOI:10.37140/1701-004-001-013
ISSN:2253-0746
رقم MD:989181
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:كشفت الدراسة عن إشكالية المرجعية الدينية في الفكر السلفي. تعتبر الظاهرة السلفية من المواضيع التي استقطبت العام والخاص في الآونة الأخيرة وغدت تولي اهتمام الباحثين ليس في المجال الديني فحسب إنما في جميع المجالات وخاصة في العلوم الاجتماعية والعلوم الدينية. واعتمدت الدراسة على تقنية الملاحظة بالمشاركة، والمقابلة، في معالجة إشكالية مفهوم السلفية عند السلفية التكفيرية والسلفية العلمية، وإشكالية المرتكزات التي تعتمد عليها السلفية بنوعيها (التكفيرية والعلمية). وطبقت الدراسة على عينة قصدية من الأفراد المؤمنين بأفكار السلفية وليس مجرد تتبع منهج بدون أن تعلم عنه شيئًا، قوامها (20) فردا من السلفيين؛ بواقع (10) أفراد من السلفية التكفيرية، و(10) أفراد من السلفية العلمية. وناقشت الدراسة بعض الإشكالات التي تؤرق الفكر السلفي العلمي حيث ترى الإخوان المسلمين منهج باطل، أما التكفيرية فترى منهج الإخوان منهج سني بل وتعتبره مرجعية هامة لها، والسلفية العلمية ترى السلفية التكفيرية هم ليسوا سلفيين هم خوارج، أما السلفية التكفيرية ترى العلمية هم مرجئة، فكل واحدة تدعي الأحقية في استنباط السلفية. واختتمت الدراسة بالتأكيد على أن المنهج السلفي لا ينظر إلى مسألة الإخوان المسلمين بعين واحدة بل بعيون مختلفة ومتناقضة تناقض صريح. كُتب هذا المستخلص من قِبل المنظومة 2023