عناصر مشابهة

بنية الزمن الروائي عند جمال الغيطاني: هاتف المغيب أنموذجا

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة كلية الآداب
الناشر: جامعة سوهاج - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: محمد، إيمان فتحي زكي (مؤلف)
المجلد/العدد:ع45, ج2
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2017
الصفحات:57 - 89
ISSN:1110-7839
رقم MD:986192
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:استعرضت الورقة بنية الزمن الروائي عند جمال الغيطاني (هاتف المغيب) أنموذجاً. فالرواية مرتبطة بالزمن ارتباطاً وثيقاً، إذ أنه يمثل (الإيقاع الذي يضبط أحداثها، والشاهد الحي المعبر عن مصير شخصياتها، والعنصر الفعال الذي يغذي حركة الصراع الدرامي فيها)، وهو ما يعني أن الزمن هو الركيزة الأساسية في الأحداث القصصية بصفة عامة والأحداث الروائية بصفة خاصة. وتضمنت الورقة عدد من النقاط وهي، مفهوم الزمن الروائي، وأنواع الزمن والتي تمثلت في الزمن المتواصل، والمتعاقب، والمنقطع، والغائب، والذاتي، على أن أهم نوعين من أنواع الزمن يسهمان في تشكيل النص الروائي وهما، الزمن الموضوعي (الطبيعي)، والزمن التاريخي. كما تناولت الورقة مكونات الزمن الروائي، والقضايا المتعلقة بالزمن الروائي، فثمة قضايا تتعلق بالزمن في بنية النص الروائي لعل أهمها، الترتيب، المفارقة الزمنية، الاسترجاع، الاستباق المختلط. كما أشارت الورقة إلى الزمن في رواية هاتف المغيب، فتخضع رواية (هاتف المغيب) إلى دائرية الزمن، حيث أن احداث الرواية تبدأ بشيء من أحداث النهاية، ثم يرجع إلى أحداث البداية لتنطلق منها في دورة زمانية جديدة نحو النهاية مرة أخرى، وهي دورة يتداخل فيها الماضي بالحاضر والمستقبل، ويتضمن هذا الزمن الدائري أزمنة أخرى، هي الزمن التاريخي، الزمن العجائبي، الزمن الصوفي، الزمن النفسي، زمن الهاتف، وزمن ما بعد الهاتف. وختاما توصلت الورقة إلى عدد من النتائج ومنها، أن الغيطاني كان مشغولاً بقضية الزمن، وهو ما برز بصورة لافتة للنظر في هاتف المغيب. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2021