عناصر مشابهة

سيميائية العنوان عند جمال الغيطاني: رواية الزويل - رواية شطح المدينة أنموذجا

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة كلية الآداب
الناشر: جامعة سوهاج - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: محمد، إيمان فتحي زكي (مؤلف)
المجلد/العدد:ع45, ج2
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2017
الصفحات:91 - 128
ISSN:1110-7839
رقم MD:986195
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:هدفت الدراسة إلى التعرف على سيميائية العنوان عند "جمال الغيطاني": رواية الزويل -رواية شطح المدينة أنموذجاً، حيث يمثل العنوان أولى عتبات الرواية، ويعد من الوجهة السيميائية علامة لها ظاهر وباطن، كما أنه يعد موجهاً لقراءة الرواية وأحد المفاتيح الأولية والأساسية التي على الباحث أن يحسب قراءتها وتأويلها، والتعامل معها. وانقسمت الدراسة إلى عدد من النقاط، تحدثت الأولى عن السيميائية والعنوان. وأشارت الثانية إلى منهجية مقاربة العنوان في روايات "الغيطاني". وأوضحت الثالثة سيميائية العنوان في رواية الزويل، وتضمنت القيمة الدلالية للعنوان، وأبعاد العنوان، وعقيدة الزويل، ووظيفة العنوان، العناوين الفرعية للرواية. وبينت الرابعة مضبوطات الدكتور "جعفر البياني". واشتملت الخامسة على سيميائية العنوان في رواية "شطح المدينة"، وتضمنت وظائف عنوان الرواية، والسياق، والعناوين الداخلية للرواية. وجاءت نتائج الدراسة مؤكدة على أن العنوان في أعمال "الغيطاني" لم يكن يوضع اعتباطاً، وإنما له قصد وهدف. كما أكدت الدراسة على أن العنوان في أعمال "الغيطاني" حمل أبعاداً مختلفة منها التاريخي، والاجتماعي، والديني، والسياسي، والأسطوري. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2021