عناصر مشابهة

برنامج قائم علي التدريس التخيلي في تنمية بعض مهارات التفكير عالي الرتبة والفاعلية الذاتية لدى الطلاب المعاقين بصريا في المرحلة الثانوية في مادة علم النفس والاجتماع

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:A Teaching Imaginary Based Program in Developing Some Higher-Order Thinking Skills and Self –Efficacy Among Visually Impaired Secondary School Students (Psychology and Sociology)
الناشر: المنصورة
المؤلف الرئيسي: الوزيري، ريحاب السيد تركي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: شعير، إبراهيم محمد محمد إبراهيم (مشرف), إسماعيل، عاصم السيد محمد (مشرف)
التاريخ الميلادي:2019
التاريخ الهجري:1440
الصفحات:1 - 162
رقم MD:977232
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:Dissertations
الدرجة العلمية:رسالة دكتوراه
الجامعة:جامعة المنصورة
الكلية:كلية التربية
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:أهداف البحث: تنمية بعض مهارات التفكير عالي الرتبة والفاعلية الذاتية لدى طلاب الصف الثاني الثانوي المعاقين بصريا وذلك من خلال الاعتماد على برنامج قائم على التدريس التخيلي. واستلزم ذلك دراسة نظرية للبحوث والأدبيات ذات الصلة بموضوع البحث الحالي، وذلك بهدف الوصول إلى الأسس الفلسفية التي يقوم عليها البرنامج، وكذلك بهدف الوصول إلى مهارات التفكير عالي الرتبة وأبعاد فاعلية الذات المناسبة لطلاب الصف الثاني الثانوي المعاقين بصريا، ومحتوى مقرر علم النفس والاجتماع ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد اختبار مهارات التفكير عالي الرتبة ومقياس فاعلية الذات. وقد أشارت نتائج البحث إلى ما يلي: 1) يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى (0.05≥α) بين متوسطي رتب درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفكير عالي الرتبة لصالح المجموعة التجريبية. 2) يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى (0.05≥α) بين متوسطي رتب درجات التطبيقين القبلي والبعدي لطلاب المجموعة التجريبية في اختبار مهارات التفكير عالي الرتبة لصالح التطبيق البعدي". 3) يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى (0.05≥α) بين متوسطي رتب درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس فاعلية الذات لصالح المجموعة التجريبية". ٤) يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى (0.05≥α) بين متوسطي رتب درجات التطبيقين القبلي والبعدي لطلاب المجموعة التجريبية في مقياس فاعلية الذات لصالح التطبيق البعدي". وفي ضوء هذه النتائج تم تقديم مجموعة من التوصيات والمقترحات.