عناصر مشابهة

كافكا في الرواية العربية والسلطة والبطل المطارد

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة جامعة دمشق للآداب والعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة دمشق
المؤلف الرئيسي: كاظم، نجم عبدالله (مؤلف)
المجلد/العدد:مج 26, ع 1,2
محكمة:نعم
الدولة:سوريا
التاريخ الميلادي:2010
الصفحات:227 - 266
ISSN:1818-5010
رقم MD:97564
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات:HumanIndex
AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 04332nam a22002177a 4500
001 0431018
044 |b سوريا 
100 |a كاظم، نجم عبدالله  |q Kazem, Najm Abdullah  |e مؤلف  |9 296681 
245 |a كافكا في الرواية العربية والسلطة والبطل المطارد 
260 |b جامعة دمشق  |c 2010 
300 |a 227 - 266 
336 |a بحوث ومقالات 
520 |a إن تأمل أعمال فرانز كافكا يكشف عن محاور رئيسة هي: العوالم الغريبة واللامعقولة، والسلطة والبطل المطارد، والاغتراب والإحساس بعدم الأمان، وهي تشكل عالم الكاتب الخيالي، ولكن الذي لا يتخلى عن الواقع.. عالم خيالي مشيد بمواد عالم الواقع، وبما يعني أنه من الواقع وعن الواقع منظوراً إليه من زاوية خاصة. الورقة تعنى بمحور (السلطة والبطل المطارد) فقط، فالضغوط المختلفة، التي عادةً ما تحيط ببطل كافكا وتضعه في حالة خوف أو اغتراب، تقوده إلى الشعور بالعيش في عالم معاد يجد نفسه فيه مطارداً من أناس أو سلطة تمارس عليها اضطهاداً وجوراً. ومن خلال هذا المحور مارس كافكا تأثيرات في الأدب العربي الحديث، حين غزت كتابات الوجودية واللامعقول الوطن العربي بعد الحرب العالمية الثانية. فضمن أعمال تلك الاتجاهات وصلت إلى المثقفين العرب، ومنهم الروائيون، بعض أعمال كافكا، مثل "القضية" و"القصر" و"أمريكا" و"المسخ"، وأثرت في بعضهم، ولاسيما في الستينيات والسبعينيات. تتناول الدراسة التطبيقية المقارنة لهذه الورقة تجارب أربعة من الروائيين العرب لعلهم الأكثر تمثلاً لموضوعة (السلطة والبطل المطارد) الكافكوية، هم: فاضل العزاوي، وجبرا إبراهيم جبرا، وجورج سالم، ومحيي الدين \ زنكنه. أما أهم جوانب الالتقاء المرصودة بين روايات هؤلاء وأعمال كافكا فهي: أولاً- يقتحم (آخرون) عالم البطل أو مخيلته، ممثلين لعالم يريد الانتماء إليه أو الهرب منه، أو لسلطة فيقومون بملاحقة البطل أو بإلقاء القبض عليه. ثانياً- تجسد الملاحقة أزمة البطل ببعديها- النفسي والاجتماعي- من عدم ارتباطه بالآخرين، التي تنشأ عنها أحاسيس بالخوف والاضطهاد والقلق أو تصاحبها. ثالثاً- مع لا معقولية عوالم رواية كافكا، عادة ما تتملك بطلها رغبة ومحاولة للانتماء إليها في مقابل رفض (الآخرين) لذلك غالباً. رابعاً- لا تكون للسلطة عادة هوية، ولا يصرح بغاياتها إلا نادراً، وبغموض. خامساً- تنتهي الملاحقات ومجريات الاعتقال والتحقيق والمحاكمة التي يتعرض لها الأبطال غالباً بإدانة البطل وربما بموته. 
555 |a 748734 
653 |a الادب العربي  |a الرواية العربية  |a القصص العربية  |a كافكا ، فرانز   |a الادب التشيكي  |a الادباء العرب  |a السلطة   |a البطل  |a الخوف  |a الاغتراب  |a النقد الادبي 
773 |4 الادب  |4 العلوم الإنسانية ، متعددة التخصصات  |6 Literature  |6 Humanities, Multidisciplinary  |c 005  |e Damascus University Journal for Arts and Humanities  |f Maǧallaẗ ǧāmiʻaẗ Dimašq li-l-ādāb wa-al-ʻulūm al-insāniyyaẗ  |l 001,002  |m  مج 26, ع 1,2  |o 0135  |s مجلة جامعة دمشق للآداب والعلوم الإنسانية  |v 026  |x 1818-5010 
856 |u 0135-026-001,002-005.pdf 
930 |d n  |p y 
995 |a HumanIndex 
995 |a AraBase 
999 |c 97564  |d 97564