عناصر مشابهة

أنماط التعلم والتفكير لمستخدمي اليد اليمنى واليسرى لعينة من طلبة الصف الأول بالمرحلة الثانوية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Patterns of Learning Thinking for The Right and Left Hand Users of The sample from The first Grade Student at The secondary Stage
المصدر:مجلة دراسات الطفولة
الناشر: جامعة عين شمس - كلية الدراسات العليا للطفولة
المؤلف الرئيسي: عامر، آية عاطف (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الشوربجي، عمر السيد عمر (م. مشارك), بهادر، سعدية محمد علي (م. مشارك)
المجلد/العدد:مج22, ع82
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2019
الصفحات:115 - 122
DOI:10.21608/JSC.2019.33719
ISSN:2090-0619
رقم MD:974698
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:الهدف: تهدف هذه الدراسة إلى معرفة الكشف عن أنماط التعلم والتفكير لمستخدمي اليد اليمنى واليسرى لعينة من طلبة الصف الأول الثانوي. العينة: مائتان مفرده من التلاميذ الذكور والإناث تم تقسيمها إلى مجموعتين يتكون كل من مائه(100) مفره من التلاميذ الصف الأول الثانوي مستخدمي اليد اليمنى الذكور / الإناث، 100 مفرده من تلاميذ الصف الأول الثانوي من مستخدمي اليد اليسرى الذكور / الإناث. الأدوات: تتكون أدوات هذه الدراسة من ثلاث مقايس أساسية وهي: مقياس بوصلة هيرمان لأنماط التعلم والتفكير (السيطرة الدماغية)، ومقياس ستانفورد بينة الصورة الخامسة للذكاء دراسة الحالة النسخة المختصرة الدكتور العارف بالله. الأساليب الإحصائية: T.Test العامل الفارقي، Standard Deviation الانحراف المعياري، Average المتوسط الحسابي. النتائج: توجد فروق دالة إحصائيا بين مجموعة التلاميذ التي تستخدم اليد اليمنى ومجموعة التلاميذ التي تستخدم اليد اليسرى في أنماط التفكير والتعلم حيث تعكس تلك النتيجة مستوى الفروق بين المجموعتين والفروق في هذه الدراسة تشير إلى ارتفاع متوسط درجات مجموعة من يستخدمون اليد اليمنى في أنشطة النصف الأيسر من المخ أنشطه (A), (B)عن متوسط درجات مجموعة من يستخدمون اليد اليسرى في أنشطة النصف الأيسر من المخ أنشطه(A), (B)، في حين كان متوسط درجات مجموعة من يستخدمون اليد اليسرى أعلي من متوسط درجات مجموعة من يستخدمون اليد اليمنى في أنشطة النصف الأيمن من الدماغ أنشطة (C), (D) و فين كانت الفروق في الدرجة الكلية بين المجموعتين غير دالة إحصائيا.

Sample: The sample is two hundred male and female students who use the right and left hand. Purpose: the aim of this study is to identify the patterns of learning and thinking for the right and left hand users of the sample from the first grade. Tools: Herman Scale for Learning and Thinking Patterns, Stanford Penny Scale of Intelligence and Stanford Penny Scale of Intelligence Study of the short version of Dr. Aref Results: There are statistically significant differences between the group of students using the left hand in thinking and learning patterns Where the results reflect the level of differences between the two groups and differences in this study indicate the high average scores of the total use of the right hand in the activities of the left hemisphere of the brain. On the average scores of the total left hand users in the activities of the left half of the brain While the mean scores of the total left hand users were higher than the average scores of the total right hand users in the activities of the right hemisphere of the brain.