عناصر مشابهة

دعاء الأنبیاء في القرآن الکریم: دراسة بلاغیة

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:حولية کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية
الناشر: جامعة الأزهر - کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسكندرية
المؤلف الرئيسي: النجار، فاطمة محمد (مؤلف)
المجلد/العدد:ع33, ج2
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2017
الصفحات:726 - 795
DOI:10.21608/BFDA.2017.43379
ISSN:2357-0423
رقم MD:973345
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:سلطت الدراسة الضوء على دعاء الأنبياء في القرآن الكريم، دراسة بلاغية. وجاءت الدراسة في تمهيد وعدة نقاط، التمهيد استعرض معنى الدعاء وحقيقته، والنقطة الأولى تحدثت عن دعوة سيدنا نوح "ونوحاً إذ نادى من قبل فاستجبنا له فنجيناه وأهله من الكرب العظيم". والنقطة الثانية عن دعوة سيدنا إبراهيم " وإذ قال إبراهيم رب اجعل هذا البلد ءامنا وارزق أهله من الثمرات من ءامن منهم بالله واليوم الآخر قال ومن كفر فأمتعه قليلاً ثم اضطره إلى عذاب النار وبئس المصير". والنقطة الثالثة عن دعوة سيدنا يوسف" رب قد ءاتيتني من الملك وعلمتني من تأويل الأحاديث فاطر السموات والأرض أنت ولي في الدنيا والأخرة توفني مسلماً وألحقني بالصالحين". والنقطة الرابعة عن دعوة سيدنا أيوب " وأيوب إذ نادى ربه أني مسني الضر وأنت أرحم الراحمين فاستجبنا له فكشفنا ما به من ضر وءاتينه أهله ومثلهم معهم رحمة من عندنا وذكرى للعابدين". والنقطة الخامسة عن دعوة سيدنا موسى" قال رب اغفر لي ولأخي وأدخلنا في رحمتك وأنت أرحم الراحمين". وجاءت نتائج الدراسة مؤكدة على أن الدعاء جاء ضمن أساليب مختلفة منها: الجمل الخبرية، والجمل الإنشائية بغرض الحث على الدعاء والترغيب فيه والتضرع إلى الله وأسلوب القصر، والتقديم والتأخير والحذف للإيجار، والإظهار في مقام الإضمار، وصيغ المبالغة، والإيجاز والإطناب. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2021