عناصر مشابهة

One Bird Is Enough In Order For The Sky Not To Fall : Poetry As Witness In Chris Abani's Kalakuta Republic And Faraj Bayraqdar’s Mirrors Of Absence

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:طائر واحد يكفي لكي لا تسقط السماء: الشعر كشاهد على الأحداث في جمهورية كالكتا لكريس قباني ومرايا الغياب لفرج بيرقدار
المصدر:مجلة البحث العلمي في الآداب
الناشر: جامعة عين شمس - كلية البنات للآداب والعلوم والتربية
المؤلف الرئيسي: محمود، رضوى رمضان (مؤلف)
المجلد/العدد:ع18, ج5
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2017
الصفحات:533 - 552
DOI:10.21608/JSSA.2017.11211
ISSN:2356-8321
رقم MD:967366
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:English
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:"شعر الشهادة" هو شعر ضد النسيان وعمل أخلاقي وسياسي في مواجهة "التطرف". تسعى هذه الورقة البحثية إلى التحقيق في تجربة السجن في "جمهورية كالكتا" (2007) لكريس قباني و "مرايا الغياب" لفرج بيرقدار (2007). عانى كريس قباني وفرج بيرقدار من الاضطهاد السياسي والسجن والتعذيب والنفي. فرج بيرقدار كانت تهمته الانضمام لحزب العمل الشيوعي والسعي لقلب نظام الحكم. قضي خمسة عشر عاما في سجون المخابرات العسكرية السورية. كتب هذه الأشعار في سجون الظلم حيث أسواط الجلادين لا تتوقف، يقول بيرقدار "أن عدد السياط التي ألهبت ظهره أكثر من عدد الكلمات التي كتبها". كريس قباني قضى ست سنوات في سجن كالكتا العسكري في نيجيريا بتهمة كتاباته التي اتهم أيضا بأنها تحض على قلب نظام الحكم وكتب أشعاره بدماء السجناء على الأوراق المسروقة ليوثق انتهاكات حقوق الإنسان التي تعرض لها في السجن مع زملائه من السجناء. تشكل أعمالهما شاهدا شعريا على التجربة الصادمة التي عاشا فيها، وهي بمثابة خطاب مضاد ضد انتهاكات حقوق الإنسان التي ترتكبها الأنظمة الحاكمة في دولهما. سوف تقرأ الأعمال في إطار "أدب الشهادة" الذي يوظف الشهادة لتأكيد تعدد كتابة التاريخ من خلال تحدي تاريخ النظام الرسمي "شعر الشهادة" هو تكتيك للبقاء، يوجه انتباه العالم إلى وجود أنظمة استبدادية وقمعية من أجل العمل على إحداث التغيير.. تتشابه وجوه الطغاة وإن اختلفت جنسياتهم وأسمائهم كما تتشابه قصص التعذيب وإن اختلفت وسائله لكن تظل النتيجة واحدة وهي الحط من قيمة الإنسان وانتهاك حريته والانتقاص من كرامته. تتشابه أشعار بيرقدار وقباني كما تتشابه القصص والشهادات. "شعر الشهادة" هو رسالة إنسانية بكل ما تحويه الكلمة من معنى كتب بالدم ليوثق تاريخ المقهورين والمظلومين، هو صرخة للعالم لينتبه لما يحدث للإنسان من انتهاكات لحريته وكرامته واعتداء على إنسانيته.

"Poetry of witness" is a coherent tradition in twentieth-century poetry. It is an act against oblivion and forgetfulness, willing to speak the truth to power. "Poetry of witness" is an ethical and political act in the face of "extremity". This paper seeks to investigate the experience of imprisonment in Chris Abani's Kalakuta Republic (2007) and Faraj Bayraqdar's Mirrors of Absence (2007). Both poets endured conditions of historical and social "extremity" during the twentieth century through political persecution, imprisonment, torture, and exile. Their works are poetic witnesses to the traumatic experiences in which they lived, and serve as counter discourse against the human rights violations committed by their regimes. The works will be read within the framework of "witness literature". The paper seeks to answer the following questions: How did these writers challenge the "history" written by official regimes? How did they expose what goes on inside the cells and the "torture chambers" of the political prisons in Syria and Nigeria? The prison poems chosen for analysis provide different insights into the function of poetry as testimony. The paper attempts to highlight these two writers' struggle to retain dignity and sanity in a context that forces them either to conform or resist.