عناصر مشابهة

Earth Matters’ in Solo Performances: An Ecocritical Study of Stephen Emmott’s Ten Billion and Chris Rapely’s and Duncan MacMillan’s 2071

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:أهمية الأرض في المسرحيات ذات العرض المنفرد: دراسة نقدية بيئية لمسرحية عشرة بليون نسمة للكاتب ستيفن إيموت ومسرحية 2071 للكاتبين كريس رابلي ودانكين ماكميلان
المصدر:مجلة البحث العلمي في الآداب
الناشر: جامعة عين شمس - كلية البنات للآداب والعلوم والتربية
المؤلف الرئيسي: خليل، هند محمد سمير محمود (مؤلف)
المجلد/العدد:ع21, ج9
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2020
الصفحات:59 - 80
DOI:10.21608/JSSA.2020.40345.1158
ISSN:2356-8321
رقم MD:1116072
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:English
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:إن الهدف من هذه الدراسة هو دراسة الممارسات المسرحية كأداة فعالة يمكن أن تعالج أزمة تغير المناخ بشكل إيجابي وأن تصلح السلوك البشري فيما يتعلق بالبيئة. فكما تشير البيانات العلمية المرتبطة بالبيئة إلى أن العالم بات على خطر وشيك الحدوث سيغمر البشرية كلها إذا لم يتم اتخاذ إجراء استباقي جذري إثر ما يقوم به الإنسان تجاه البيئة من تلوث وتغيرات مناخية وزيادة في معدلات ثاني أكسيد الكاربون التي يستنشقها الإنسان الأمر الذي ينجم عنه أمراض سرطانية عديدة. ستقوم هذه الدراسة بتحليل مسرحيتين ذات الأداء المنفرد اللتان شارك في كتابتهما عالم وكاتب مسرحي وهما "عشرة بليون نسمة" (2013) للكاتب ستيفن إيموت و"2017" (2014) للكاتبين كريس رابلي ودانكن ماكميلان. وسوف يستخدم الباحث نظريات النقد البيئي بصفة عامة ونظريات النقد المتعلق بتغير المناخ بصفة خاصة لفحص هذه المسرحيات وتوفير إطار نظري لدراسة النصوص المختارة والبحث عن إجابة لهذه الأسئلة: هل تتشابك المشاكل المتعلقة بالبيئة وتلك التغيرات الاجتماعية؟ هل يمكن للعمل الأدبي المساهمة في معالجة المشكلات الخاصة بالبيئة مثل تغير المناخ والاحتباس الحراري؟

The aim of this study is to examine the potential of theatrical practices, namely solo performances, as an effective tool that could positively address climate change crisis and reform human behavior in relation to the environment. Environment-related scientific data showcase that there is an impending danger that will engulf the whole world if radical proactive action is not taken as regards to humans’ action towards the environment which results in pollution, climatic change, and the appalling increase in the rate of carbon dioxide inhaled by man that causes several carcinogenic diseases. This study will analyze two solo performances that are co-written by a scientist and a playwright, namely Stephen Emmott’s Ten Billion (2013) and Chris Rapely’s and Duncan MacMillan’s 2071 (2014). The researcher will employ the theories of ecocriticism at large and climate change criticism in particular to provide a theoretical framework for the two plays under study and answer the following questions: Are environmental issues and social change intertwined? Can a theatrical work of art play an effective role in solving environment-related issues, such as climate change and global warming?