عناصر مشابهة

صورة المرأة في السينما المصرية : تحليل سوسيولوجي لعينة من افلام المخرجة إيناس الدغيدي

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة البحث العلمي في الآداب
الناشر: جامعة عين شمس - كلية البنات للآداب والعلوم والتربية
المؤلف الرئيسي: محمد، ريهام علي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: يحيى، عادل (م. مشارك), ونيس، سامية قدري (م. مشارك)
المجلد/العدد:ع19, ج7
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2018
الصفحات:251 - 266
DOI:10.21608/JSSA.2019.28739
ISSN:2356-8321
رقم MD:966749
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 03857nam a22002537a 4500
001 1709843
024 |3 10.21608/JSSA.2019.28739 
041 |a ara 
044 |b مصر 
100 |9 521104  |a محمد، ريهام علي  |e مؤلف 
242 |a The Image of Women in Egyptian Cinema:  |b Sociological Analysis of A Sample of Films Directed by Enas Al-Deghaidi 
245 |a صورة المرأة في السينما المصرية :  |b تحليل سوسيولوجي لعينة من افلام المخرجة إيناس الدغيدي 
260 |b جامعة عين شمس - كلية البنات للآداب والعلوم والتربية  |c 2018 
300 |a 251 - 266 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |e كشفت الدراسة عن تحليل سوسيولوجي لعينة من أفلام المخرجة إيناس الدغيدي للتعرف على صورة المرأة في السينما المصرية. واستخدمت الدراسة منهج تحليل المضمون الكيفي. وتكونت عينة الدراسة من 10 أفلام من الأفلام التي اخرجتها المخرجة إيناس الدغيدي وذلك لتناولهم قضايا النظرية النسوية الراديكالية وهي العنف ضد المرأة والاغتصاب والمرأة المضطهدة جنسياً من الرجل وديكتاتورية النظام الأبوي ضدها. وأشار الإطار النظري للدراسة بانة تم الاستعانة بالنظرية النسوية التي تنادى بحقوق المرأة الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والنفسية وإلغاء التمييز الجنسي الذي تعاني منه المرأة ووقع الاختيار على الاتجاه الراديكالي الذي ينتمي إلى الموجة الثانية للنسوية، كما أشار ايضاً إلى أهم القضايا التي نادت بها النظرية النسوية الراديكالية ومنها التغيير الجذري للمجتمع وانشاء مجتمع نسائي خالص لم يكون للرجل دوراً فيه. وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج منها أن الأفلام السينمائية اتسمت في جميع مراحلها التاريخية بتوصيل الخطاب الذكوري للجمهور وبناءاً على ذلك طرحت قضية المرأة بصورة ساخرة وسطحية، وأن المخرجة إيناس الدغيدي فكر جديد عن المرأة في السينما المصرية بعيداً عن الإنتاج السلبي لها الذي استمر طوال تاريخ السينما وذلك من خلال تبنيها ثقافة مضادة للثقافة الذكورية حيث اهتمت بالمرأة بشكل إيجابي ووضعتها في المحور الرئيس لأحداث الأفلام. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018 
653 |a وسائل الإعلام  |a الإذاعة والتلفزيون  |a السينما المصرية  |a الإنتاج السينمائي  |a الإخراج السينمائي  |a الأفلام العربية  |a الدغيدي ، إيناس  |a مصر  |a المجتمع المصري  |a الدراسات الإجتماعية  |a مستخلصات الأبحاث 
700 |9 522561  |a يحيى، عادل  |e م. مشارك 
773 |4 الادب  |6 Literature  |c 011  |e Academic Research Journal for Arts  |f Mağallaẗ Al-Baḥṯ Al-ʿilmī Fī Al-Ādāb  |l 007  |m ع19, ج7  |o 0795  |s مجلة البحث العلمي في الآداب  |v 019  |x 2356-8321 
700 |a ونيس، سامية قدري  |g Wanis, Samiah Qadri  |e م. مشارك  |9 332603 
856 |u 0795-019-007-011.pdf  |n https://jssa.journals.ekb.eg/article_28739.html 
930 |d y  |p y  |q n 
995 |a AraBase 
999 |c 966749  |d 966749