عناصر مشابهة

Counter-Discursive Strategies in Postcolonial African Novel: Revisiting the Peripheries in Ama Ata Aidoo’s Our Sister Killjoy

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:تجليات الخطاب المضاد في رواية ما بعد الإستعمارية الإفريقية: إعادة النظر في وضع فئة الهوامش في رواية أختنا كيلجوي للكاتبة آما آتا أيدو
المصدر:مجلة الأندلس للعلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: جامعة الأندلس للعلوم والتقنية
المؤلف الرئيسي: Tagaddeen, Ibraheem Nagi Ahmed (مؤلف)
مؤلفين آخرين: Al-Matari, Aisha (Co-Author)
المجلد/العدد:ع20
محكمة:نعم
الدولة:اليمن
التاريخ الميلادي:2018
التاريخ الهجري:1440
الصفحات:3 - 30
DOI:10.35781/1637-000-020-008
ISSN:2410-1818
رقم MD:961630
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:English
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 06670nam a22002657a 4500
001 1705631
024 |3 10.35781/1637-000-020-008 
041 |a eng 
044 |b اليمن 
100 |a Tagaddeen, Ibraheem Nagi Ahmed  |e Author  |9 496978 
245 |a Counter-Discursive Strategies in Postcolonial African Novel: Revisiting the Peripheries in Ama Ata Aidoo’s Our Sister Killjoy 
246 |a تجليات الخطاب المضاد في رواية ما بعد الإستعمارية الإفريقية: إعادة النظر في وضع فئة الهوامش في رواية أختنا كيلجوي للكاتبة آما آتا أيدو 
260 |b جامعة الأندلس للعلوم والتقنية  |c 2018  |g ديسمبر  |m 1440 
300 |a 3 - 30 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |a يهدف هذا البحث الى توضيح دور رواية ما بعد الإستعمارية (ما بعد الكولونيالية) في تحدي الصور النمطية عن الآخر الأفريقي في الآداب الغربية. طبقت الدراسة على رواية "أختنا كيلجوي" للكاتبة الغائية آما آتا أيدو. وتهدف هذه الدراسة الى تسليط الضوء على التوجه الإستعلائي والتصوير المتحيز للآخر الأفريقي في الخطاب الاستعماري وتوضيح الغرض من وراء التجسيد النمطي لصورة الآخر الأفريقي في الآداب والفنون الغربية الحديثة، كما يركز البحث على توضيح تجليات الخطاب المضاد في رواية ما بعد الاستعمارية الأفريقية من خلال دراسة نقدية لحالة فئة الهوامش في رواية "أختنا كيلجوي" للكاتبة أما أتا أيدو. وتوضح هذه الدراسة كيف استخدمت المؤلفة اسلوب الخطاب المضاد في الكتابة الأدبية للرد على طريقة طرح الكتاب الأوربيين والنظرة الإستعلائية المتجذرة في الآداب والفنون الغربية، متخذة من ذلك خطابا مضادا للخطاب الاستعماري العنصري المتحيز لتأكيد بطلانه ودحض الصورة السلبية التي يكونها عن الآخر، كما توضح الدراسة دور الكاتبة في تحدي التجسيد النمطي لصورة الآخر الافريقي /الغاني في الأدب الغربي الحديث حيث يظهر البحث بنجاح كيف أن تجسيد الصورة النمطية الاستعمارية في كتب التاريخ والآداب والفنون الغربية يشجع على تكوين صورة مغلوطة عن الآخر ويتسبب في توليد التحيز العنصري و يعزز الخلاف والصراع بين الثقافات . أعتمدت هذه الدراسة في التحليل النقدي المتعمق للرواية المذكورة على المنهج الوصفي التحليلي في ضوء النظريات النقدية الحديثة مثل نظرية الاستعمارية/ ما بعد الاستعمارية والمركزية الأوربية ونظرية الإستشراق والتفكيكية وغيرها من النظريات الحديثة ذات الصلة ومدعما ببعض الدراسات السابقة في مجال الدراسات النقدية في رواية ما بعد الاستعمارية. ويختتم البحث بتقديم توصية لكتابة النصوص الأدبية وقرائتها بطريقة تنبذ التحيز والعنصرية وتدعوا إلى تغليب لغة الحوار والتسامح والسلام على أسلوب المواجهة بين الأناء والآخر. 
520 |b The racial stereotypical image of the African as an inferior savage standing as an obstacle in the way of civilization has been established and perpetuated in Western literature, art and media throughout centuries. Within the theoretical framework of colonialism/post colonialism, eurocentrism, orientalism, deconstruction and other interdisciplinary fields, this research paper intends to highlight the role of the postcolonial African novel, as counter-discourse, in deconstructing the colonial narrative and challenging stereotypes with a special focus on Ama Ata Aidoo‟s Our Sister Killjoy. It intends to show how the postcolonial writers, by „writing back to the Empire‟, have protested against Western ways of categorizing others and adopted a counter discourse to assert the invalidity of colonial discourse with a view to eliminate the negative image of the colonized people in Western arts and literature. Taking Aidoo‟s Our Sister Killjoy as a case-in-point, the study shows how the writer subverts and deconstructs the colonial discourse by challenging stereotypes about the colonized Other, especially the Ghanaians. Through a descriptive analytical method, Aidoo‟s novel has been critically examined to show how colonial stereotypes, perpetuated by history, media and literature, play a great role in affecting ones perception of the Other, sustain racial prejudice throughout history and result in misunderstanding among different cultures. The study concludes with a recommendation for a new strategy of writing/reading literature in which canonical and non-canonical texts should be written/read in such a way that promotes racial and gender harmony, equality, dialogue among cultures and global peace. 
653 |a الدراسات الأدبية  |a الخطاب الأدبي  |a رواية مابعد الإستعمارية الإفريقية  |a الروايات الإفريقية  |a رواية أختنا كليجوي  |a أيدو ، آما آتا  |a الخطاب الإستعماري  |a مستخلصات الأبحاث  |a الترجمة 
692 |b Colonialism  |b Postcolonialism  |b Counter-Discourse  |b Stereotypes  |b Orientalism  |b Discursive Strategies  |b Deconstruction 
773 |4 العلوم الإنسانية ، متعددة التخصصات  |4 العلوم الاجتماعية ، متعددة التخصصات  |6 Humanities, Multidisciplinary  |6 Social Sciences, Interdisciplinary  |c 008  |e Journal Alandalus for Humanities and Social Sciences  |f Mağallaẗ Al-Andalus li-l-ʿulūm al-insāniyyaẗ wa-al-iğtmāʿiyyaẗ  |l 020  |m ع20  |o 1637  |s مجلة الأندلس للعلوم الإنسانية والاجتماعية  |v 000  |x 2410-1818 
700 |9 517790  |a Al-Matari, Aisha  |e Co-Author 
856 |u 1637-000-020-008.pdf 
930 |d y  |p y 
995 |a HumanIndex 
999 |c 961630  |d 961630