عناصر مشابهة

تحولات أسئلة النقد لشعرية اللغة الروائية عند أحمد ختاوي في رواية إبط السفينة

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة الخطاب
الناشر: جامعة مولود معمري تيزي وزو - كلية الآداب واللغات - مخبر تحليل الخطاب
المؤلف الرئيسي: مساعدي، حمزة (مؤلف)
مؤلفين آخرين: يحياوي، راوية (م. مشارك)
المجلد/العدد:مج14, ع1
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2019
الصفحات:451 - 468
DOI:10.37141/1451-014-001-016
ISSN:1112-7082
رقم MD:960219
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تسند الرواية على عناصر مهمة هي: الشخصية، الحدث، اللغة، الفضاء والزمن، وتبقي اللغة أهم هذه العناصر، إذ تتطلب التجربة الإبداعية الحديثة وعيا لغويا فنيا وجماليا كبيرا، ينطلق من مفارقات الخطاب الروائي الحديث ومن الواقع اليومي المعيش، ومن لغته وقضاياه، ليقدمها في شكل لغوي يتميز بالفنية والجمالية والشعرية، فتتحول وظيفة النثر من مباشرة عادية-المستوى الأول-إلى إيحائية شعرية-المستوى الثاني-، وبهذا تحول الفرق بين الشعر والنثر إلى أمر متجاوز في ضوء نظرية تداخل الأجناس الأدبية.

The novel is based on important elements: personality, event, language, Space and time, and the language remains the most important of these elements. The modern creative experience requires a great artistic and aesthetic linguistic awareness, which stems from the paradoxes of the modern novelist discourse and the daily reality of life, its language and its issues. A linguistic form characterized by art, aesthetic and poetic, the function of prose shifts from the first level - to the level of poetry - the second level - and thus the difference between poetry and prose to be overridden in light of the theory of overlapping literary races.