عناصر مشابهة

ظاهرة الغموض وجمالياته فى الأدب الصوفى

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة الأندلس
الناشر: جامعة حسيبة بن بوعلي الشلف - مخبر نظرية اللغة الوظيفية
المؤلف الرئيسي: لقواس، أمحمد الحاج (مؤلف)
المجلد/العدد:مج4, ع14
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2018
التاريخ الهجري:1440
الصفحات:9 - 22
ISSN:2357-0644
رقم MD:953308
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:L’ambiguïté se produit dans une littérature mystique dans la mesure où les soufis préfèrent s’exprimer par la voie des symboles, des paraboles, et des connotations, surtout que ces soufis déclarent que la parole en elle-même n’a pas les moyens de contenir leurs dires, d’où leur fameux dicton «la parole se rétrécit et le sens s’élargit» Dans la littérature arabe classique l’ambiguïté était perçue comme une faille. Tandis qu’à notre époque elle est perçue plutôt comme un phénomène d’une portée esthétique. Les soufis se distinguent par leur langage qui décrit des situations et des contextes propres à eux.

ينجم الغموض في الأدب الصوفي، كون أن الصوفيين يعتمدون في تعابيرهم على الرمز والإشارة والكناية والتلميح والتعريض، خاصة وأن الصوفيين يقرون بأن العبارة غير قادرة على احتواء مضامينهم، ويقولون: ضاق اللفظ واتسع المعنى. كما هو معلوم أن الأدب العربي قديما كانت فيه ظاهرة الغموض عيب، بينما الغموض في عصرنا يعتبر ظاهرة جمالية من شأنها جذب المتلقي وأسره وإعمال فكره. ومعلوم أيضا أن الصوفيين ينتقلون من مقام إلى مقام، ومن حال إلى حال، وهم في هذا وذاك تبدو لهم حالات ومواقف يعجزون عن وصفها، فتحدث الغرابة، والعقل هنا يصاب بالصدمة والاندهاش والعجز والانغلاق، فالغموض ظاهرة أدبية تحدث حين يقفز الأديب على ما هو غير معتاد في استعمال اللغة.