عناصر مشابهة
الصمت أو النص الموازي في الرواية الجزائرية المكتوبة بالفرنسية "نجل الفقير" لمولود فرعون نموذجاً: مقاربة بنيوية تكوينية
المصدر: | أعمال الندوة الفكرية: الصمت في الخطاب |
---|---|
الناشر: |
جمعية الدراسات الأدبية والحضارية بمدنين
|
المؤلف الرئيسي: | |
محكمة: | نعم |
الدولة: | تونس |
التاريخ الميلادي: | 2018 |
الصفحات: | 131 - 137 |
رقم MD: | 948527 |
نوع المحتوى: | بحوث المؤتمرات |
اللغة: | Arabic |
قواعد المعلومات: | HumanIndex |
مواضيع: | |
رابط المحتوى: |
المستخلص: | لقد ارتأينا في مداخلتنا أن نقف عند محطة إبداعية هامة في تاريخ الرواية الجزائرية المكتوبة بالفرنسية، وهي محطة جسدت أول الخطوات للدخول إلى العالم السردي من خلال رواية "نجل الفقير" للكاتب الجزائري "مولود فرعون" باعتبارها رواية لم تنل حظها من البحث والتقصي بالشكل الذي يفجر مكنوناتها ولا يجعلها مجرد لغة سردية جمالية لم تتضمن سوى بعدها الفني في واقعيتها الإبداعية التي انبهر بها القارئ الفرنسي والعربي على السواء، وأيضا لأن تيمة الصمت تتجلى في البعد السياسي غير المباشر، الذي تتوغل فيه الرواية حين تتحدث عن مأساة الفرد الجزائري وهو يعيش الفقر والحرمان ليس بسبب الاستعمار فقط، بل بسبب التراكمات التاريخية والاستعمارات التالية فكريا وماديا التي انهكت جسد الجزائر أرضا وأهلا وموطنا عبر التاريخ، ونتيجة لذلك فقد تطرقنا في هذه المداخلة إلى مصطلح الصمت كمدخل نظري نستجلي فيه هذه الخصوصية الإبداعية، تم بعد ذلك إسقاطاته في عوالم النص الروائي عند مولود فرعون، واقفين عند اللحظات الصامتة، مستكشفين الأدوات التي استعملها الكاتب كي يحقق دلالة تصل إلى قارئ مختلف. يستطيع أن يستنطق ما صمت عنه الكاتب لكنه أشار إليه، ففي الإشارة عبارة. وإننا أثناء ذلك كله سنتحدث عن مفهومنا للنص الموازي، بما هو نص صامت قابع في لاوعي النص، يثير أسئلة مستترة، تؤدي محاولة الإجابة عنها إلى استكمال مفهوم الهوية الجزائرية كما تصورها مولود فرعون في روايته هذه. |
---|