عناصر مشابهة

تعالى السلطة ودونية المرأة وتحولاتهما النسقية: نوادر العصر العباسي أنموذجاً

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Rise of Power and Woman’s Inferiority and Their Patterned Transformations: Abbasid Era Anecdotes As a Model
المصدر:مجلة أبحاث البصرة للعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة البصرة - كلية التربية للعلوم الإنسانية
المؤلف الرئيسي: رمضان، علي عبد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عبد علي، أثير عبدالزهرة (م. مشارك)
المجلد/العدد:مج44, ع1
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2019
الصفحات:1 - 22
DOI:10.33762/0694-044-001-001
ISSN:1817-2695
رقم MD:943754
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 03397nam a22002657a 4500
001 1689755
024 |3 10.33762/0694-044-001-001 
041 |a ara 
044 |b العراق 
100 |a رمضان، علي عبد  |g Ramadhan, Ali Abid  |e مؤلف  |9 230592 
245 |a تعالى السلطة ودونية المرأة وتحولاتهما النسقية:  |b نوادر العصر العباسي أنموذجاً 
246 |a Rise of Power and Woman’s Inferiority and Their Patterned Transformations:  |b Abbasid Era Anecdotes As a Model 
260 |b جامعة البصرة - كلية التربية للعلوم الإنسانية  |c 2019  |g شباط 
300 |a 1 - 22 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |a قام البحث على فكرة رئيسة هي نقد الأنساق الثقافية المتضمنة للخطاب في نص النادرة وهي أنساق ثقافية متوارية في الخطاب، والكشف عن تلك الأنساق المضمرة يعتمد على الجهد التأويلي ومعرفة الخطاب الثقافي للنص؛ لاستنباط المضمر الثقافي المتواري خلف الخطاب.\n ومن أبرز ما اشتمل عليه خطاب النادرة في العصر العباسي الذي هو ميدان الدراسة والنقد هنا هو ثنائية المركز والهامش، وما اشتملت عليه من صراع بين نسق ظاهر يشي بتعالي السلطة الذكورية ودونية المرأة، ونسق مضمر يسفر عن التحول النسقي في خطاب النادرة، أي مركزة الهامش وتهميش المركز، وهذا ما سنكشف عنه من خلال المعالجة النقدية لنصوص النوادر المختارة. 
520 |b This paper is based on a main idea which is criticizing the cultural patterns of speech hidden in the anecdote’s text. Revealing these patterns depends on the explanatory effort and also knowing the cultural aspects of the text to figure out the intended cultural meaning of the text or speech. One of the most significant features of the anecdote’s speech in Abbasid Era, which is the field of study and criticism in this paper, is the duality of center and marginality, and also the conflict between the obvious pattern of the rise of masculine power and the woman’s inferiority, and the hidden pattern that refers to the patterned transformation in the text. In other words, it is about centrality of the margin and marginalizing the center. This is what is going to be revealed through the critical treatments of the texts of the selected anecdotes. 
653 |a السلطة الذكورية  |a المرأة  |a الأنساق الثقافية  |a العصر العباسي 
692 |a نوادر  |a السلطة  |a المرأة  |a المركز  |b Anecdotes  |b Power  |b Woman  |b Center 
700 |9 507104  |a عبد علي، أثير عبدالزهرة  |e م. مشارك 
773 |4 العلوم الإنسانية ، متعددة التخصصات  |6 Humanities, Multidisciplinary  |c 001  |e Journal of Basrah Researches for Human Science  |f Maǧallaẗ abḥāṯ al-baṣraẗ. Al-ʻilmiyyāt  |l 001  |m مج44, ع1  |o 0694  |s مجلة أبحاث البصرة للعلوم الإنسانية  |v 044  |x 1817-2695 
856 |u 0694-044-001-001.pdf 
930 |d y  |p y  |q n 
995 |a HumanIndex 
999 |c 943754  |d 943754