عناصر مشابهة

من آليات التلقى عند عبدالرحمن البارقى فى مجموعته الشعرية "رقوم على حواشى العمر": التوازى النحوى والصرفى نموذجاً

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Abdul Rahman Al Bariqi's Receptive Mechanisms in his Poetry Collection Titled "Carvings on the Footnotes of Life": A Model of Grammatical and Morphological Parallelism
المصدر:مجلة جامعة الملك خالد للعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة الملك خالد
المؤلف الرئيسي: إبراهيم، أيمن محمود محمد (مؤلف)
المجلد/العدد:مج3, ع2
محكمة:نعم
الدولة:السعودية
التاريخ الميلادي:2017
التاريخ الهجري:1438
الصفحات:35 - 46
ISSN:1658-6727
رقم MD:943081
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:يدور البحث في إطار نظرية التلقي، محاولا إبراز دور القارئ المنتج في تحليل النص الشعري، وإعادة إنتاجه دلاليا مرة أخرى، من خلال دراسة ظاهرة التوازي النحوي والصرفي في المجموعة الشعرية (رقوم على حواشي العمر) للشاعر عبد الرحمن البارقي، وهي ظاهرة اتكأ عليها الشاعر اتكاء واضحا؛ بحيث شكلت ملمحا أسلوبيا لديه. ويحاول البحث تحليل تلك الظاهرة بتطبيقها على المجموعة الشعرية من منظور المتلقي، وإلى أي مدى أسهمت في إثراء الجانب الإيقاعي، وتماسك النص، وإعادة إنتاج الدلالة.

This study deals with the Theory of Reception. It attempts to highlight the role of the productive reader in the analysis of a poetic text and reproducing it semantically. To achieve this goal, the study explores the phenomenon of Grammatical and Morphological Parallelism in the poetry collection "Carvings on the Footnotes of Life” by Abdul Rahman Al Bariqi. It is a phenomenon that was remarkably employed by the poet and it formed one of his stylistic features in his works. The current research attempts to analyze this phenomenon by applying it to Al Bariqi's poetry collection from the recipient's perspective and to what extent has this phenomenon contributed to the enrichment of the rhythmic aspects, text cohesion, and semantic reproduction.