عناصر مشابهة

شعرية البنيات الأسلوبية في لامية الشنفرى : بنية التركيب البلاغي أنموذجاً

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Lattice of Stylistic Structures in Lamia Shanfari : The Installation Structure of the Plagi
المصدر:مجلة العلوم الإنسانية
الناشر: جامعة العربي بن مهيدي - أم البواقي
المؤلف الرئيسي: بهلول، وهيبة (مؤلف)
المجلد/العدد:ع8
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2017
التاريخ الهجري:1438
الصفحات:590 - 604
DOI:10.35395/1728-000-008-037
ISSN:1112-9255
رقم MD:936987
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 03575nam a22002657a 4500
001 1683275
024 |3 10.35395/1728-000-008-037 
041 |a ara 
044 |b الجزائر 
100 |a بهلول، وهيبة  |q Bahloul, Wahiba  |e مؤلف  |9 471782 
242 |a Lattice of stylistic structures in Lamia Shanfari:  |b The structure of the rhetorical structure is a model 
245 |a شعرية البنيات الأسلوبية في لامية الشنفرى :  |b بنية التركيب البلاغي أنموذجاً 
246 |a Lattice of Stylistic Structures in Lamia Shanfari :  |b The Installation Structure of the Plagi 
260 |b جامعة العربي بن مهيدي - أم البواقي  |c 2017  |g ديسمبر  |m 1438 
300 |a 590 - 604 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |a  كثيرة هي الدراسات النقدية التي تناولت لامية الشنفرى، باعتبارها نموذجا لثورة الصعاليك الفنية؛ غير أن أغلبها ركز على إسقاطها للمقدمة التقليدية، دون أن تستفيد تلك الدراسات من البنيات الأسلوبية في اللامية ممثلة في " التركيب البلاغي، التركيب النحوي، البنية الصوتية، البنية العروضية، بنيتا التكرار والتضاد" باعتبارها جميعا علامات دالة على الثورة الفنية والفكرية للصعاليك. من هنا تروم هذه الدراسة تسليط الضوء على إحدى البنيات الأسلوبية المركزية في لامية الشنفرى ممثلة في التركيب البلاغي؛ محاولة استكناه الأبعاد الجمالية والدلالية التي تقبع وراء هذه البنية الأسلوبية اللغوية، والمنهجية المستخدمة في ذلك منطلقها الأسلوبية البنيوية لميشال ريفاتير. 
520 |b LAMIYAT ECHANFARA has been criticized as a prototype of the artistic revolution of poets (bums, bastards), but the majority of these studies have concentrated on the renunciation of this poem to the introduction traditional without being able to take advantage of the stylistic structures present in the poem through rhetoric, phonetics, syntax, versification, repetition and opposition, whereas all these elements are the sign of a true artistic revolution among the poets quoted above. From this observation, this study aims to emphasize one of the fundamental stylistic structures, namely rhetorical syntax, by trying to discover the aesthetic and semantic dimension based on the works of Michel Rifaterre. 
653 |a النقد الأدبى  |a لامية الشنفرى  |a التركيب البلاغى  |a الأسلوبية البنيوية  |a ريفاتير، ميشال 
692 |a لامية الشنفرى  |a البنيات الأسلوبية  |a التركيب البلاغى بنية أسلوبية لغوية  |a الانزياح  |a أسلوبية ميشال ريفاتير  |b Lamiyat  |b Echanfara  |b Stylistic Structures - Rhetorical Syntax  |b Deviation  |b The Work of Michel Rifaterre 
773 |4 العلوم الإنسانية ، متعددة التخصصات  |6 Humanities, Multidisciplinary  |c 037  |e Journal of Human Sciences  |f Mağallaẗ al-ՙulūm al-insāniyyaẗ li-ğāmi`aẗ ՚ um al-Bwāqī  |l 008  |m ع8  |o 1728  |s مجلة العلوم الإنسانية  |v 000  |x 1112-9255 
856 |u 1728-000-008-037.pdf 
930 |d y  |p y 
995 |a HumanIndex 
999 |c 936987  |d 936987