عناصر مشابهة

شعرية البنيات الأسلوبية في لامية الشنفرى : بنية التركيب البلاغي أنموذجاً

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Lattice of Stylistic Structures in Lamia Shanfari : The Installation Structure of the Plagi
المصدر:مجلة العلوم الإنسانية
الناشر: جامعة العربي بن مهيدي - أم البواقي
المؤلف الرئيسي: بهلول، وهيبة (مؤلف)
المجلد/العدد:ع8
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2017
التاريخ الهجري:1438
الصفحات:590 - 604
DOI:10.35395/1728-000-008-037
ISSN:1112-9255
رقم MD:936987
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:كثيرة هي الدراسات النقدية التي تناولت لامية الشنفرى، باعتبارها نموذجا لثورة الصعاليك الفنية؛ غير أن أغلبها ركز على إسقاطها للمقدمة التقليدية، دون أن تستفيد تلك الدراسات من البنيات الأسلوبية في اللامية ممثلة في " التركيب البلاغي، التركيب النحوي، البنية الصوتية، البنية العروضية، بنيتا التكرار والتضاد" باعتبارها جميعا علامات دالة على الثورة الفنية والفكرية للصعاليك. من هنا تروم هذه الدراسة تسليط الضوء على إحدى البنيات الأسلوبية المركزية في لامية الشنفرى ممثلة في التركيب البلاغي؛ محاولة استكناه الأبعاد الجمالية والدلالية التي تقبع وراء هذه البنية الأسلوبية اللغوية، والمنهجية المستخدمة في ذلك منطلقها الأسلوبية البنيوية لميشال ريفاتير.

LAMIYAT ECHANFARA has been criticized as a prototype of the artistic revolution of poets (bums, bastards), but the majority of these studies have concentrated on the renunciation of this poem to the introduction traditional without being able to take advantage of the stylistic structures present in the poem through rhetoric, phonetics, syntax, versification, repetition and opposition, whereas all these elements are the sign of a true artistic revolution among the poets quoted above. From this observation, this study aims to emphasize one of the fundamental stylistic structures, namely rhetorical syntax, by trying to discover the aesthetic and semantic dimension based on the works of Michel Rifaterre.