عناصر مشابهة

الوعى الشعرى عند أبى تمام : قراءة نسقية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Poetic Consciousness in Abu-Tamam’s Poetry : A systematic Reading
المصدر:مجلة جامعة النجاح للأبحاث - العلوم الإنسانية
الناشر: جامعة النجاح الوطنية
المؤلف الرئيسي: المصري، عيسى (مؤلف)
المجلد/العدد:مج30, ع12
محكمة:نعم
الدولة:فلسطين
التاريخ الميلادي:2016
الصفحات:2457 - 2492
DOI:10.35552/0247-030-012-006
ISSN:1727-8449
رقم MD:931664
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:يقصد هذا البحث إلى درس الوعي الشعري عند أبي تمام من خلال ظاهرة تخللت ديوانه في غير موضع، فأنبأت بتكرارها واطرادها عن قلق وأرق كبيرين انتابا قريحة الشاعر وذهنيته، كما شكلت في الوقت نفسه تساؤلا لازما لدى القارئ حول أسباب نشوئها وظهورها على هذا النحو المتكاثر. إن ذكر أبي تمام لشعره ومدحه وتقريظه وبيان أسباب قوته ومناحي تميزه وتفرده، تؤلف جميعا ظاهرة ثقافية شعره؛ فهي نسق ثقافي خالص يظهر للقارئ الظاهري جانبا منه، ويخفي للمؤول جوانب أخر تكون له إشكالا نقدية يثير أسئلة كثيرة، منها: كيف تأدي وعي الشاعر إليها؟ ولماذا؟ هل كان الشاعر يقصد من هذه الممارسة إلى بيان إبداعه وتميزه حسب أم ثمة مقاصد أخر له؟ والسؤال المهم: ما أثر هذه الظاهرة في الوعي الشعري بوصفه- أيضا- نسقا ثقافيا يحتمل الإيجاب والسلب؟ هذه الأسئلة وغيرها، يجيب عنها هذا البحث من خلال محورين اثنين: أحدهما يعالج الإطار النظري والتطبيقي لنسقية أبي تمام، أما الثاني فيبحث في تجليات الظاهرة الثلاثة: الشعر والممدوح، والشعر موصوفا، والشعر مهجورا، منتهيا إلى خاتمة ملخصة لنتائج البحث.

This paper aims to study the poetic consciousness as a recurrent phenomenon in Abu-Tama’s volume of poetry. This phenomenon aroused the readers’ interest to ask about the reasons which led to its recurrence. Abu-Tamam’s stress on his poetry, praising it, and showing its distinctive characteristics constitute a cultural phenomenon of his poetry. It is a cultural system which shows to the readers explicit as well as implicit aspects representing a problematic critical issue which poses the following questions: How did the poet recognize this phenomenon? And Why? Did the poet mean to show his creativity by adopting such approach? The last and most important question is: What is the impact of this phenomenon on Abu-Tamam’s poetic consciousness as a cultural system which may be either positive or negative? The paper answers the above mentioned questions both theoretically and practically on the one hand, and articulates the three dimensions of this phenomenon on the other hand. Finally, the paper ends with a conclusion which sums up all the outcomes that the researcher has reached.