عناصر مشابهة

الانزیاح في التشبیه المقلوب عند أبي تمام

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:حولية كلية اللغة العربية بجرجا
الناشر: جامعة الأزهر - كلية اللغة العربية بجرجا
المؤلف الرئيسي: الطرباق، نوف فهد (مؤلف)
المجلد/العدد:ع21, ج5
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2017
التاريخ الهجري:1438
الصفحات:4786 - 4805
DOI:10.21608/BFAG.2017.21322
ISSN:2356-9050
رقم MD:976227
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:هدف البحث إلى التعرف على الانزياح في التشبيه المقلوب عند أبي تمام. فقد توسعت فضاءات الدراسات الأسلوبية بحيث شملت كل خصائص التعبير الأدبي وهذا التطور كان بالتوازي مع ولادة بعض المناهج النقدية أو موتها مما جعل النقاد الأسلوبيين يبحثون عن الجدة طرح جديد وتجديد قديم ومن تلك الممارسات والدروس النقدية الأسلوبية الدرس المتخصص في الانزياح الذي كان يعد من المفاهيم البارزة في الخطاب النقدي الأسلوبي المعاصر. وعرض البحث مفهوم الانزياح لغة واصطلاحاً فهو الخروج عن المألوف أو ما يقتضيه الظاهر أو خروج عن المعيار لغرض قصد إليه المتكلم أو جاء عفو الخاطر لكنه يخدم النص بصورة أو بأخرى وبدرجات متفاوتة وفى تحديد هذا المصطلح كانت هناك جهود واضحة من قبل النقاد الغربيين ومنها ريفاتار وفريمان وكوهن. ثم تطرق البحث إلى الانزياح في التشبيه المقلوب فقد أجمع العديد من النقاد في العصر الحديث على أن التشبيه المقلوب له في باب التشبيه صلة قوية بالانزياح ومن المعروف أن الكثير من البلاغيين والنقاد اشترطوا أن يكون ترتيب طرفي التشبيه من أدني إلى أعلي أي أن تكون الصفة التي عليها مدار التشبيه أكثر قوة للمشبه به منها للمشبه، فيضع أبو تمام الصورة على التمثيل وإن خالفت الواقع ليفاجئ المتلقي برؤيته وهو يتعمد المخالفة ويحاول البحث عن النماذج النادرة دون أن ينظر إليها على أنها شاذة. وخلص البحث إلى عدة نتائج منها إن الحكم على قيم الانزياح الجمالية في تشبيهات أبي تمام يؤسس حسب درجات الندرة ومسافة الخلخلة التي أحدثها في التشبيه المقلوب. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2021