عناصر مشابهة

أثر استخدام نموذج التفكير النشط في سياق اجتماعي "TASC" في تدريس اللغة العربية على تنمية التحصيل اللغوي والتفكير الناقد ومهارة اتخاذ القرار لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:المجلة التربوية
الناشر: جامعة سوهاج - كلية التربية
المؤلف الرئيسي: أحمد، سناء محمد حسن (مؤلف)
المجلد/العدد:ج56
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2018
الصفحات:319 - 374
DOI:10.12816/EDUSOHAG.2018.23928
ISSN:1687-2649
رقم MD:930428
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:هدف البحث إلى التعرف علي أثر استخدام نموذج التفكير النشط في سياق اجتماعي (TASC) في تدريس اللغة العربية على تنمية التحصيل اللغوي والتفكير الناقد ومهارة اتخاذ القرار لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. وقد قامت الباحثة باختيار الوحدة الأولى من كتاب اللغة العربية المقرر على تلاميذ الصف الرابع الابتدائي وصياغة محتواها وفقاً لنموذج التفكير النشط في سياق اجتماعي (TASC) من خلال دليل المعلم، وقامت الباحثة بإعداد أدوات ومواد البحث المتمثلة في: اختبار التحصيل اللغوي، واختبار التفكير الناقد، ومقياس اتخاذ القرار، ودليل المعلم، وتم التحقق من صدق وثبات هذه الأدوات. وتكونت مجموعة البحث من (70) تلميذاً وتلميذه من تلاميذ الصف الرابع الابتدائي، تم تقسيمهم إلى مجموعتين ضابطة وتجريبية، وتم تطبيق أدوات البحث قبلياً على عينة البحث، ثم التدريس باستخدام نموذج التفكير النشط في سياق اجتماعي (TASC)، ثم تطبيق أدوات البحث بعدياً على نفس العينة، وبعد تطبيق المعالجات الإحصائية تم التوصل إلى النتائج الآتية: وجود فروق دالة عند مستوى (0.01) بين متوسطات درجات المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية في مقاييس: التحصيل اللغوي والتفكير الناقد، والقدرة على اتخاذ القرار مما يشر إلى فاعلية نموذج التفكير النشط في سياق اجتماعي TASC)) في تدريس اللغة العربية على تنمية التحصيل اللغوي والتفكير الناقد، والقدرة على اتخاذ القرار لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي. وتراوح حجم مرع إيتا بين (0.84 – 0.88) وهي قيم تدل على حجم تأثير كبير مما يشير إلى أن نموذج التفكير النشط في سياق اجتماعي TASC)) في تدريس اللغة العربية له أثر كبير على كل من التحصيل اللغوي والتفكير الناقد والقدرة على اتخاذ القرار.

This research aimed to investigate the effect of thinking actively in a social context model (TASC) in teaching the Arabic language on developing primary school students' linguistic achievement, critical thinking, and decision making skill. The researcher chose the first unit of primary four students' Arabic language curriculum (book). She reformulated the content according to thinking actively in a social context model, using the Teacher's Guide. The instrumentation and instructional materials of the research have been proved. Total (70) male/female primary four students participated in the research. They were assigned to two groups: experimental and control. The instrumentation and instructional materials of the research were applied on the subjects as pre-tests. The experimental group was taught according to thinking actively in a social context model. The instrumentation and instructional materials of the research were applied on the same subjects as post-tests. Data collected was statistically treated. The results revealed that there is a statistically significant difference at (0.01) between the mean scores of the control group students and those of their experimental group peers in the post assessment of their linguistic achievement, critical thinking, and decision making skill.