عناصر مشابهة

اليمين كفارته وأثره في تهذيب النفس

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة جامعة كركوك للدراسات الإنسانية
الناشر: جامعة كركوك
المؤلف الرئيسي: سعيد، ريبوار محمد (مؤلف)
المجلد/العدد:مج12, ع3
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2017
الصفحات:214 - 260
DOI:10.32894/1911-012-003-008
ISSN:1992 - 1179
رقم MD:923392
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 02811nam a22002297a 4500
001 1670971
024 |3 10.32894/1911-012-003-008 
041 |a ara 
044 |b العراق 
100 |a سعيد، ريبوار محمد  |g Saeed, Rebwar Muhammad  |e مؤلف  |9 495282 
242 |a The Oath, Its Expiation and Effect on Self-Discipline 
245 |a اليمين كفارته وأثره في تهذيب النفس 
260 |b جامعة كركوك  |c 2017 
300 |a 214 - 260 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |e كشف البحث عن اليمين كفارته وأثره في تهذيب النفس، وذلك من خلال التطرق إلى معنى الكفارة واليمين، ومشروعية كفارة اليمين، وحكمها مثل الإباحة حيث إن الأصل في اليمين أنها مباحة كأن يحلف الشخص على فعل مباح أو تركه كمن حلف أن لا يأكل سمكا أو ليأكلنه وكالحلف على الخبر بشيء هو صادق فيه أو يظن أنه صادق. كما أشار إلى شروط اليمين وأنواعها، وكفارته فهي إطعام عشرة مساكين طعاما مشبعا من أوسط ما يطعم الإنسان أهله، أو كسوة عشرة مساكين فيجوز بأي ثمن كان إذا جازت فيه الصلاة، أو تحرير رقبة وذهب جمهور الفقهاء من المالكية والشافعية والحنابلة على أن الرقبة تكون مؤمنة سليمة من العيوب. كما ذكر البحث أثر اليمين على تربية النفس من حيث حفظ الإيمان من الاستهانة بها، وتحقيق العدالة والمساواة. وقد خلص البحث إلى أن كفارة اليمين أما في يمين اللغو فلا كفارة على الحالف ولا إثم عليه وفلا المنعقدة عليه الكفارة، وفى الغموس فيه ثلاثة أقوال ومنها، لا تلزمه كفارة لصعوبتها لأن الكفارة لا تمحوها بل تمحوها التوبة والاستغفار وهذا قول الحنفية. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2021 
653 |a الفقه الإسلامي  |a اليمين  |a أحكام اليمين  |a كفارة اليمين 
773 |4 العلوم الإنسانية ، متعددة التخصصات  |6 Humanities, Multidisciplinary  |c 008  |e Kirkuk University Journal- Humanity Studies  |f Maǧallaẗ ǧāmiʻaẗ kirkūk. Al-dirāsāt al-insāniyyaẗ  |l 003  |m مج12, ع3  |o 1911  |s مجلة جامعة كركوك للدراسات الإنسانية  |v 012  |x 1992 - 1179 
856 |u 1911-012-003-008.pdf 
930 |d y  |p y  |q n 
995 |a HumanIndex 
999 |c 923392  |d 923392