عناصر مشابهة

اليمين كفارته وأثره في تهذيب النفس

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة جامعة كركوك للدراسات الإنسانية
الناشر: جامعة كركوك
المؤلف الرئيسي: سعيد، ريبوار محمد (مؤلف)
المجلد/العدد:مج12, ع3
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2017
الصفحات:214 - 260
DOI:10.32894/1911-012-003-008
ISSN:1992 - 1179
رقم MD:923392
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:كشف البحث عن اليمين كفارته وأثره في تهذيب النفس، وذلك من خلال التطرق إلى معنى الكفارة واليمين، ومشروعية كفارة اليمين، وحكمها مثل الإباحة حيث إن الأصل في اليمين أنها مباحة كأن يحلف الشخص على فعل مباح أو تركه كمن حلف أن لا يأكل سمكا أو ليأكلنه وكالحلف على الخبر بشيء هو صادق فيه أو يظن أنه صادق. كما أشار إلى شروط اليمين وأنواعها، وكفارته فهي إطعام عشرة مساكين طعاما مشبعا من أوسط ما يطعم الإنسان أهله، أو كسوة عشرة مساكين فيجوز بأي ثمن كان إذا جازت فيه الصلاة، أو تحرير رقبة وذهب جمهور الفقهاء من المالكية والشافعية والحنابلة على أن الرقبة تكون مؤمنة سليمة من العيوب. كما ذكر البحث أثر اليمين على تربية النفس من حيث حفظ الإيمان من الاستهانة بها، وتحقيق العدالة والمساواة. وقد خلص البحث إلى أن كفارة اليمين أما في يمين اللغو فلا كفارة على الحالف ولا إثم عليه وفلا المنعقدة عليه الكفارة، وفى الغموس فيه ثلاثة أقوال ومنها، لا تلزمه كفارة لصعوبتها لأن الكفارة لا تمحوها بل تمحوها التوبة والاستغفار وهذا قول الحنفية. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2021