عناصر مشابهة

أثر استخدام النموذج الانتقائي في خفض القلق من الرياضيات لدى طلاب المرحلة الأساسية في الأردن في ضوء مستويات الدافعية لتعلم الرياضيات

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة المنارة للبحوث والدراسات
الناشر: جامعة آل البيت - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: بني حمد، ياسين (مؤلف)
مؤلفين آخرين: العياصرة، أحمد (م. مشارك)
المجلد/العدد:مج24, ع2
محكمة:نعم
الدولة:الأردن
التاريخ الميلادي:2018
الصفحات:509 - 539
DOI:10.33985/0531-024-002-019
ISSN:1026-6844
رقم MD:922189
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
IslamicInfo
HumanIndex
EcoLink
AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:This study aimed at investigating the effect of using Eclectic Model in teaching Mathematics in reducing math anxiety in the light of learning level motivation among 8th grade students. The researcher selected two sections that consist of (47) 8th grade students purposefully from Dear Alliat secondary comprehensive school to represent the sample, then the researcher select (24) students as experimental group, and (23) students as control group randomly. To achieve the study goal the researcher developed, mathematics anxiety scale and learning motivation scale, and the researcher assured its validity and reliability. The study unveiled these results: There is a statistical significant effect at the level (α = 0.05) regarding to using eclectic model in teaching mathematics on developing math power and reducing math anxiety among 8th grade students. There is no statistical significant effect at the level (α = 0.05) attributed to the interaction between using eclectic model in teaching method and learning motivation on reducing math anxiety.

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن أثر استخدام النموذج الانتقائي في خفض القلق من الرياضيات في ضوء مستويات دافعية طلاب الصف الثامن الأساسي لتعلم الرياضيات. تكونت عينة الدراسة من (٤٧) طالباً من طلاب الصف الثامن الأساسي في مدرسة دير الليات الثانوية الشاملة للبنين التابعة لمديرية التربية والتعليم لمحافظة جرش، وتم اختيار شعبتين دراسيتين قصدياً ليمثلوا عينة الدراسة، وجرى توزيعهما عشوائياً على مجموعتي الدراسة، تكونت المجموعة التجريبية من (٢٤) طالباً، والمجموعة الضابطة من (٢٣) طالباً، ولتحقيق هدف الدراسة طور الباحث مقياس القلق من الرياضيات، ومقياس الدافعية لتعلم الرياضيات، وتم التأكد من صدق أدوات الدراسة وثباتها، وقد كشفت الدراسة مجموعة من النتائج أهمها: — وجود أثر ذي دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05 = α) لاستخدام النموذج الانتقائي في تدريس الرياضيات في خفض القلق من الرياضيات لدى طلاب الصف الثامن الأساسي. — وعدم وجود أثر ذي دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05 = α) في خفض القلق من الرياضيات يعزى للتفاعل بين طريقة التدريس باستخدام النموذج الانتقائي والدافعية لتعلم الرياضيات لدى طلاب الصف الثامن الأساسي.