عناصر مشابهة

آليات الأداء التمثيلي في مسرح الصورة: دراسة تحليلية في تقنيات العرض المسرحي

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة الآداب والعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة المنيا - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: فودة، منال محمود حسين (مؤلف)
المجلد/العدد:ع85, مج1
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2017
الصفحات:320 - 357
DOI:10.21608/FJHJ.2017.93508
ISSN:1687-2630
رقم MD:914561
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 04069nam a22002417a 4500
001 1663897
024 |3 10.21608/FJHJ.2017.93508 
041 |a ara 
044 |b مصر 
100 |9 291618  |a فودة، منال محمود حسين  |e مؤلف 
242 |a Mechanisms of Acting Performance in The Image Theatre:  |b An Analytical Study in Theatrical Performance Techniques 
245 |a آليات الأداء التمثيلي في مسرح الصورة:   |b دراسة تحليلية في تقنيات العرض المسرحي 
260 |b جامعة المنيا - كلية الآداب  |c 2017  |g يوليو 
300 |a 320 - 357 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |e كشفت الدراسة عن آليات الأداء التمثيلي في مسرح الصورة دراسة تحليلية في تقنيات العرض المسرحي. فقد ذهب نقاد المسرح إلى تعريف فن ما بعد الحداثة بأنه فن الهدم والقلقة والتشكيك في كل المصادر المرجعية والثوابت المعرفية وهذا ما أكده نك في معرض حديثه عن فنون ما بعد الحداثة حيث يعرفه بأنه التشكيك في كل النظريات وهو حدث قلق وغير مستقر يتولد من عملية مساءلة حادة وعنيفة تلقي بظلال الشك على كل شيء في ذلك نفسها ومن ثم أصبح إحدى خصائص ما بعد الحداثة هي مقاومة أي تحديد بسيط لوسائلها وأشكالها. وعرضت الدراسة لمحة تاريخية لمسرح الصورة وآليات عناصر العرض في مسرح الصورة ومنها النص المسرحي والإخراج فلا يلتزم المخرج بخط درامي أو سياق واحد لأسلوبه الإخراجي وإنما يكون العرض المسرحي متعدد الأصوات ويؤكد المخرج على قوة كافة عناصر العرض المسرحي ليعبر كل عنصر عن ذاته، كما يسعي المخرج في الأغلب لتحقيق حالة من الاتصال المباشر بين ما يحدث في الفضاء المسرحي والجمهور. ثم تطرقت الدراسة إلى نماذج تطبيقية لعروض مسرح الصورة فيُعد الثنائي الفني نيكولا موسوكس وباتريك بونتي كم بين أشهر فناني مسرح الصورة الأوروبي في المسرح المعاصر فقد وضعا العديد من العروض المتميزة والتي جابت معظم المهرجانات الدولية سواء في أوروبا أو أمريكا وايضاً عروض الهلوسات الأخيرة 1990 وعرض الساحر الأسود في نفس السنة وعرض طعم السم، كما تطرقت إلى آليات التمثيل في مسرح الصورة ومنها الملابس والمكياج وهي من العناصر الملتصقة بعمل الممثل وجزءاً لا يتجزأ من وجوده. وخلصت الدراسة إلى عدة نتائج منها أم مسرح الصورة يُعد بحق هو التجسيد الحي المعاصر لما أراده أرتو في نظريته عن مسرح القسوة وما سعي لتحقيقه كل من ميرهولد وجروتفسكي في مسرحيهما. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2021 
653 |a الأداء التمثيلى  |a الدراما النصية  |a العرض المسرحى  |a النقد المسرحى 
773 |4 الادب  |4 العلوم الإنسانية ، متعددة التخصصات  |6 Art  |6 Humanities, Multidisciplinary  |c 009  |f Mağallaẗ Al-Adāb wa Al-ʿulūm Al-Insāniyyaẗ  |l 001  |m ع85, مج1  |o 1635  |s مجلة الآداب والعلوم الإنسانية  |t Journal of Arts and Humanities  |v 085  |x 1687-2630 
856 |n https://fjhj.journals.ekb.eg/article_93508.html  |u 1635-085-001-009.pdf 
930 |d n  |p y  |q n 
995 |a AraBase 
995 |a HumanIndex 
999 |c 914561  |d 914561